أسرة ومجتمعاستشارات

جمانة العوفي تُقدّم روشتة غذائية للسيدات خلال فترة الحمل

قالت جمانة العوفي؛ خبيرة التغذية العلاجية والسريرية، إن فترة الحمل تعد واحدة من الفترات التي يجب أن تهتم المرأة خلالها بتغذيتها في المقام الأول.

أثر تغذية الأم على الجنين قبل الحمل

وتابعت العوفي، الحمل من أجمل مراحل الحياة للمرأة، فلا إحساس مثل إحساس الأمومة فكما تقول أمي:” إن الامومة هي الكمال بالنسبة للمرأة، تبدأ علاقة الأم مع جنينها بداية من تواجده داخل الرحم وعندما نتحدث على الجوانب التغذوية في تلك  الفترة، فان كل ما تتناوله الأم يؤثر على الجنين حتى من قبل فترة الحمل.

جمانة العوفي تكشف أسباب الإصابة بالمرارة وطرق الوقاية

وأوضحت خبيرة التغذية العلاجية والسريرية، أنه حينما تتناول الأم أطعمة صحية عالية بالفيتامينات والمعادن من قبل الحمل، تعطي العديد من المزايا الإيجابية  الصحية لطفلها .

وأكملت العوفي، الحمل عبارة عن 40 أسبوع، وأشهر الحمل 9 اشهر، كل 3 أشهر من الحمل تُدعى فصل: الفصل الأول عبارة عن شهور الحمل 1 إلى 3، الفصل الثاني عبارة عن الأشهر من  4إلى 6، الفصل الثالث عبارة عن الأشهر من  7إلى 9.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية والسريرية، أنه من الخطوات الهامة في الحمل الصحي تناول الطعام المعتدل، وزيادة الوزن الصحية تبعًا لكتلة الجسم الخاصة بالمرأة، وأيضًا عدد الأطفال الحاملة بهم الأم يؤثر في زيادة الوزن و احتياج الطاقة، بحيث أن الأم الحامل في توأم لابد من أن تزداد بوزن أكثر  وتحتاج طاقة إضافية مختلفة عن الأم الحامل بطفل واحد، الاستمتاع بالنشاط الرياضي الصحي المعتدل تبعًا للفرد، تناول المكملات الغذائية التي يُوصفها  الطبيب المعالج، تجنب التدخين  الابتعاد عن مجالسة المُدخنين، حيث ان استنشاق الدخان الناتج عن التدخين يؤدي إلى مشاكل صحية أيضًا .

خبيرة تغذية علاجية تكشف أسباب الإصابة بحب الشباب

وتحتاج الأم إلى طعام صحي معتدل، يضم العناصر التالية:

1-الحبوب الكاملة

كالخبز الكامل الأسمر، المعكرونة السمراء الأرز الأسمر نظراً لاحتوائها على النشويات  المعقدة ، و الفيتامينات  كالثيامين و المعادن.

2-الفاكهة

جميع أنواع الفاكهة سواء كانت طازجة، مجمدة او معلبة مع التركيز على أهمية عدم إضافة السكر الى الفاكهة فعند شراء الفاكهة المجمدة او المعلبة يرجى الابتعاد عن الفاكه المضاف اليها سكر فلا داعي منها.

3-الخضروات

التنوع في تناول الخضراوات الملونة و الورقية و الغير نشوية كالبروكلي،القرنبيط، الخس، الجرجير ، السبانخ ونحوها.

خبيرة تغذية تكشف أسباب “تكيس المبايض” وطرق الوقاية

4-البروتينات الخالية الدهن

تعتبر اللحوم هي المصدر الغني بالبروتينات مع العلم ان البروتينات توجد ايضاً بمصادر نباتيه كالعدس و الفول و الحمص و الفاصوليا و الصويا ونحوها ، ان المصادر الحيوانية تعتبر من مصادر البروتينات عالية القيمة البيولوجية كالبيض، الحليب ، الزبادي ، اللحوم الحمراء – مع إزالة الدهن منها – الدجاج ، الأسماك .

الحليب ومنتجات الالبان: يفضل اختيار قليلة الدهن او خالية الدهن من منتجات الالبان والحليبوالجبن و الزبادي.

5-الدهون الصحية

إضافة الدهون الصحية لما تحتوي عليه من العديد من الاحماض الدهنية الأساسية الهامة جداً لصحة الام وجنينها كالأفوكادو، زيت الزيتون ، السمسم ، المكسرات ، البذور كبذور الشيا و بذور اليقطين بذور عباد الشمس بذور الكتان .

الابتعاد عن السعرات الحرارية الإضافية الزائدة مثل المنتجات المضاف اليها السكر والدهونالمهدرجه و المشبعة، فكل ذلك يؤدي الى زيادة غير مرغوب فيها في الوزن. يفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية، الحلويات والمقليات الا في المناسبات والتقليل منها أي عدم استعمالها في النظام اليومي بأغلب أيام الأسبوع .

أهم المغذيات في فترة الحمل

1-حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من الاحماض الهامة جدًا في تكوين الأجنة، فبحيث أن نقصانه يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين، وخاصة أن هذا الفيتامين هام جدًا في الأيام الأولى من الحمل .

ويؤدي نقصان حمض الفوليك إلى ظهور عيوب خلقية في القنوات العصبية، ولابد من تناول كميات وفيرة منه وفي أغلب الأحيان يوصي الطبيب المعالج الأم بتناول حبوب حمض الفوليك خلال فترة الحمل، مع التوضيح انه في فترة قبل فترة الحمل لابد من أن تتناول المرأة كل احتياجها من هذا الفيتامين خاصة وأن كانت تخطط للإنجاب.

وهناك عدد من الأغذية غني بحمض الفوليك كالسبانخ،الكيوي،الفراولة، الحبوب المدعمة كالكورنفلكس.

2-الكالسيوم

عنصر الكالسيوم هام وضروري جدًا في تكوين عظام الجنين، والأعصاب والعضلات. فعندما لاتتناول الأم احتياجها من الكالسيوم، فإن الجنين سوف يأخذ احتياجه من الكالسيوم من عظام الأم ذاتها، لذا فانه من الهام جدًا تناول الكالسيوم الموصي به يوميًا قبل الحمل و خلاله وبعد الحمل (أي في فترة رضاعة الطفل) .

والتوصيات العالمية للكالسيوم في فترة الحمل هي 1300 مليجرام يوميًا للحامل المراهقة أي من عمر 14 وحتى  18 عامًا، و1000مليجرام للمرأة الحامل من عمر 19 – 50 عامًا.

وهذا يعني على الأقل 3 حصص يومية من المنتجات الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان والحليب ومنتجات الحليب البديلة المُدعمة بالكالسيوم وفيتامين د كحليب اللوز، الصويا، جوز الهند.

3-عنصر الحديد

يعد نُقص الحديد من أكثر المشاكل التغذوية الشائعة في فترة الحمل، والمرأة الحامل تحتاج على الأقل 27 مليجرام من الحديد يوميًا.

واللحوم بأنواعها من الأطعمة الغنية بالحديد، إلى جانب الحبوب المدعمة كالكورن فليكس،والورقيات الخضراء كالسبانخ.

بالنسبة للنباتين يمكن تدعيم امتصاص الحديد عن طريق إضافة مدعمات الامتصاص كفيتامين سي عن طريق مصادرة كالحمضيات مثلًا: تجربة تناول السبانخ المطهية على البخار أو الملوخية مع عصير الليمون، أو الحبوب المدعمة بالحديد مع الفراولة، بحيث ان الفراولة تعتبر مصدر غني بفيتامين سي.

خبيرة تغذية علاجية تُقدّم روشتة للوقاية من سرطان الثدي

ويتمنى فريق عمل الجوهرة في الختام فترة حمل صحية وسعيدة لكل سيدة.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق