اجتماعيات

جامعة أم القرى تنظم المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم»

تستعد جامعة أم القرى، ممثلة في كلية العلوم الاجتماعية، لتنظيم المؤتمر الدولي الأول «مكة في قلب العلوم».

 

ومن المقرر أن ينطلق المؤتمر يوم الثلاثاء الموافق 7 رجب 1443 هـ، الموافق 8 فبراير 2022، افتراضيًا، برعاية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ؛ وزير التعليم.

 

ويشكل مؤتمر «مكة في قلب العلوم»، حراكًا علميًا هامًا يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بجانب رسالة جامعة أم القرى التي تصب في خدمة الحج والعمرة وتعزيز الهوية الإسلامية والثقافية.

 

وتمثل مكة المكرمة، منارة علمية تستقطب الباحثين في شتى المجالات، حول كل ما يتعلق بقدسية المكان، وتاريخه الإسلامي وجغرافيته، وآثاره العمرانية، لتثري الإنتاج العلمي المتخصص حول مكة المكرمة.

 

وعن رؤية المؤتمر، يهدف إلى التميز والأسبقية في عرض الأبحاث العلمية، عن مكة المكرمة والإسلام، وتحقيق عدد من المنجازات الهامة، وهي؛

– أن يكون منصة تجمع الباحثين والمتخصصين في مختلف المجالات الأكاديمية، ومن مختلف البلدان الإسلامية والعربية والغربية، وذلك حتى يشكل نقطة تقاطع للبحوث العلمية والدراسات المتخصصة في العالم عن مكة المكرمة.

– ترسيخ دور مكة الديني والحضاري والعلمي والثقافي والاجتماعي، باعتبارها ساحة التقاء لكثير من العادات والتقاليد والثقافات أثناء موسمي الحج والعمرة.

– توثيق جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، من أجل تطوير مكة وتحسين الخدمات المقدمة لضيوفها من الحجاج والمعتمرين والسياح ورواد الأعمال.

– خدمة الحركة العلمية في المملكة العربية السعودية والثقافة الإسلامية، وتعزيز حب مكة المكرمة لدى المسلمين، وإظهار قيمتها الخالدة لغيرهم.

– دعم الباحثين من داخل المملكة وخارجها، وفتح باب الإسهام العلمي وفق منهج محكم لخدمة تاريخ مكة المكرمة، من خلال نشر الأوراق العلمية المشاركة باللغة العربية وغيرها من اللغات.

اقرأ أيضًا: هل يسمح بدخول مرافق مع الكفيل من الدول المعلق القدوم منها؟.. «الجوازات» توضح

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى