تمكين المرأة قولًا وفعلًا.. محمد بن سلمان.. 6 سنوات من القرارات الشجاعة

القرارات الطموحة تحتاج إلى قيادة شجاعة، وهذا ما يحدث في السعودية بعد تمكين المرأة قولا وفعلا.. ست سنوات من الإنجازات والقرارات الرشيدة والحكيمة التي جعلت اسم المملكة العربية السعودية يرفرف في المحافل العالمية في مختلف المجالات، لتصبح من أقوى الدول العربية وأهم الدول العالمية في صناعة القرار، ليبدأ المستقبل المشرق للسعودية.

انطلقت مسيرة بيعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، في 26 رمضان 1438 هـ، الموافق 21 يونيو 2017م، ليصبح وليًا لعهد المملكة العربية السعودية، لتحظى المملكة برجل متسع الأفق، مرتكز في منهاجه على الإبداع والابتكار، كما وصفه البعض بـ«رجل المهمات الصعبة والطموحات اللامحدودة».

فالمرأة السعودية عاشت حلمها على أرض الواقع بعد ما منحتها “رؤية المملكة 2030” وعرَّابها الأمير محمد بن سلمان فرصة كبيرة لتعزيز حضورها أمام العالم، فقد تبوأت مكانًا يليق بها من توليها مناصب سياسية وتعليمية واقتصادية وغيرها من القطاعات المهمة في البلاد.

وفي الذكرى السادسة لبيعة سمو ولي العهد، نحصد العديد من الإنجازات التي ظهرت داخل المجتمع السعودي وخارجه، بفضل دعم صاحب السمو الملكي ونظرته الثاقبة نحو المستقبل وتحقيق رؤية 2030.

وبطموح ليس له نهاية، لم تقتصر النجاحات التي حققها سمو ولي العهد على المستوى الخارجي للبلاد فقط، بل ظهرت داخل المجتمع السعودي، الذي تحولت مناطقه إلى أهم وأبرز الأماكن السياحية سواء التاريخية والدينية أو الثقافية والفنية، فضلًا عن تطوير ملف الصحة لتصل الرعاية الصحية إلى كل مواطن ومقيم داخل المملكة.

كذلك دعم المجال الاقتصادي وزيادة نسبة الإنتاجية، وإرساء أسس جديدة لتنويع مصادر الدخل، بالإضافة إلى التحول الرقمي في مختلف المجالات داخل المملكة، ليشهد المجتمع السعودي إنجازات تنموية وإصلاحات تاريخية على مختلف الأصعدة، وتصنع المملكة قوة استراتيجية اقتصادية وسياسية وعسكرية على المستويين الإقليمي والدولي.

المرأة السعودية ودعم ولي العهد

وفي إطار النهضة الشاملة التي تقودها المملكة، نتطرق إلى ملف تمكين المرأة ودورها المجتمعي في دعم عجلة التنمية وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، سنجد أن المرأة السعودية هي الفائز الأكبر في ظل حكم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وتمكنت المرأة السعودية من تحقيق الذات وإثبات نفسها ضمن أقوى نساء العالم عندما أتيحت لها الفرصة؛ حيث مهدت لها الطريق قرارات خادم الحرمين الشريفين، ودعم سمو ولي العهد الذي بث روح الشباب في أوصال الدولة بأفكاره ومبادراته وسياساته، منطلقًا بكل ثقة وشغف نحو بناء مجد عظيم.

ووسط العديد من الإصلاحات التي قادها صاحب السمو الملكي، والتي اختصرت الزمن وحققت العديد من الإنجازات خلال فترة وجيزة، حصدت المرأة السعودية مكاسب عدة؛ حيث احتلت مناصب قيادية رفيعة، وشاركت في العديد من المسابقات المحلية والدولية، سواء في الرياضة أو الاقتصاد أو العلوم السياسية وغيرها.

كما حظيت المرأة بحقوق ومزايا جعلتها عضوًا وشريكًا مؤثرًا في المجتمع، وأسهمت في تمكينها وتعزيز مكانتها، حتى أصبحت شريكًا فعالًا في رفعة الوطن ونمائه، محققة نجاحات نوعية في مجالات متباينة، علميًا واقتصاديًا وسياسيًا واجتماعيًا وفنيًا.

قد يهمك: إنجازات المرأة السعودية.. سعوديات وضعن بصمتهن في تاريخ الدولة 

السعوديات في المهن الابتكارية

ووفقًا لآخر إحصائيات قدمها مجلس شؤون الأسرة، بلغت نسبة السعوديات اللاتي يعملن في المهن الابتكارية 59%؛ حيث تقدم خدمات فريدة ذات قيمة تسويقية وعلمية تخدم شرائح مجتمعية، كما أن التحصيل الأكاديمي للمرأة في مجال العلوم، بلغت نسبته 34.1% في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

بالإضافة إلى 30.7% في العلوم الفيزيائية، و18.9% في العلوم البيولوجية، و13.3% في الرياضيات والإحصاء، و2.7 في الهندسة والعمارة، فضلًا عن فوز 100 موهبة نسائية في معرض إبداع العلوم والهندسة العام الجاري 2023 في مختلف التخصصات الطبية والكيميائية والهندسية والطاقة وعلوم النباتات والأحياء الدقيقة والروبوتات والأجهزة الذكية.

إنجازات متعددة

وحققت المرأة السعودية الكثير من الإنجازات المنفردة، بعد تمهيد الطريق إليها وفتح المجال للإبداع، ونرصد بعض السعوديات اللاتي حققن إنجازات غير مسبوقة في مجالات متنوعة خلال الفترة القليلة الماضية، كالتالي:

- أمل بنت فيصل؛ أول خيالة سعودية تحصد المركز الرابع في سباقات السرعة المقامة بميدان الملك عبدالعزير، كما أنها أول سعودية تحصل على رخصة خيَّال.

- منسقة الأغاني السعودية كوزميكات، أول منسقة أغانٍ سعودية تصل للعالمية مع ميدل بيست.

- رغد النعيمي، أول سعودية تشارك في نزال الحقيقة للملاكمة على حلبة الدرعية، بتنظيم من وزارة الرياضة وإشراف الاتحاد السعودي للملاكمة.

- الطالبة السعودية أميرة السلمي، المرشحة من قبل جامعة فلوريدا لجائزة التميز لإنجازاتها الأكاديمية.

- تعيين السعودية جود الحارثي مسؤولة الشؤون السياسية في مكتب الأمين العام للأمم المتحدة.

- السعودية خلود المانع تحصد المركز الأول لأفضل الشخصيات المؤثرة في الذكاء الاصطناعي لعام 2023.

- منى الخريص، أول صقارة سعودية تشارك في مهرجان الصقور بنسخته الخامسة.

- تعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسة لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير؛ لتكون أول سعودية تتولى هذا المنصب.

- تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل سعود؛ نائبًا لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة.

سائقات قطار الحرمين

كما أثبتت المرأة السعودية حضورًا كبيرًا في خدمة ضيوف الرحمن، ومؤخرًا أعلنت الخطوط الحديدية السعودية «سار»، تأهيل 32 سيدة لقيادة قطار الحرمين السريع، بعد اجتياز فترة التدريب، وبالفعل باشرن العمل، عقب تدريبهن على مدى 12 شهرًا، ما بين التدريب النظري والعملي.

وأظهرن سائقات قطار الحرمين تميز واتقان للعمل في تجربتهن الأولى، وذلك بعد أن تولين القيادة وتربعن على المقعد الأول، كأول ثمرات دعم تمكين المرأة وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وطموح صاحب السمو الملكي سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتعد النماذج المذكورة جزء بسيط جدًا من الإنجازات التي حققتها المرأة السعودية، بما يعكس ازدهارها وتمكينها وفق رؤية 2030، التي اختصت بأولويات ومستهدفات ركزت على مشاركة المرأة السعودية الكاملة على كافة الأصعدة واستثمار طاقاتها وتوفير مناخ يتلاءم معها وتقديم خدمات تسهل عليها القيام بواجباتها الوطنية.

اقرأ أيضًا: سائقات قطار الحرمين.. مشاهد من مسيرة إنجازات المرأة السعودية