تمارين رياضية لتجنب السمنة في الشتاء

هناك عدة تمارين رياضية لتجنب السمنة خاصة في فصل الشتاء؛ إذ يفضل العديد من الأفراد الطبخ وتناول الطعام، خلال فترة الليل، مما يؤدي لزيادة الوزن.

تمارين رياضية لتجنب السمنة

يزداد الوزن بشكل ملحوظ مع حلول فصل الشتاء، وذلك بسبب زيادة الرغبة في تناول الطعام، لا سيما أن الدراسات كشفت أن الأجواء الباردة مع نقص ضوء الشمس يسهمان في زيادة الوزن.

وكي يتفادى الأشخاص تلك المشكلة، يجب ممارسة عدد من التمارين الرياضية لتجنب السمنة في فصل الشتاء.

وتستعرض مجلة «الجوهرة»، عدة تمارين رياضية لتجنب السمنة خلال فصل الشتاء.

تمارين رياضية لتجنب السمنة في الشتاء

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على خسارة الوزن، وغيرها من الفوائد الصحية التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى تقوية العظام، بجانب تقليل مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة.

 

- المشي

تعد ممارسة المشي من التمارين الرياضية المهمة التي تساهم في خسارة الوزن، كما أنها من الطرق السهلة والمريحة، لكي تبدأ ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات.

 

ويساعد تمرين المشي، في عدم إجهاد مفاصلك، ويفضل بدء المشي حوالي 30 دقيقة مع زيادة المعدل يوميًا لحرق المزيد من الدهون.

وجاءت التقديرات إلى أن الفرد الذي يبلغ وزنه 70 كيلو جرامًا، يحرق حوالي 167 سعرة حرارية في حالة المشي 30 دقيقة بوتيرة معتدلة تبلغ (6.4 كم/ ساعة).

قبل ممارسة رياضة المشي.. إليك 8 نصائح للمساعدة في إحراق الدهون

- الركض والجري

يعمل الركض على خسارة الوزن، بالإضافة إلى حرق الدهون الحشوية الضارة، التي تعرف باسم «دهون البطن».

 

وترتبط الدهون، بعدد من الأمراض المزمنة، على سبيل المثال «أمراض القلب والسكري»، لذلك يجب التخلص منها، وذلك عن طريق الركض.

 

ويمكنك البدء بـ 20-30 دقيقة، بحيث يكون 3-4 مرات في الأسبوع، في حالة وجدت أن الجري في الهواء الطلق يشعرك بتعب في مفاصلك؛ من الممكن محاولة الركض على أسطح أكثر ليونة كالعشب.

[caption id="attachment_157702" align="aligncenter" width="1499"]تمارين رياضية لتجنب السمنة تمارين رياضية لتجنب السمنة[/caption]

- ركوب الدراجات

تساهم تمارين ركوب الدراجة، في العمل على تحسين اللياقة البدنية، وهذا يؤدي بدوره إلى خسارة الوزن.

ويعتبر ركوب الدراجات، أحد التمارين الهوائية الشائعة التي تساعد على تحسين اللياقة، ويعد من الأمور المتميزة التي تساهم في فقدان الوزن؛ حيث إن الأشخاص التي تمارس ركوب الدراجات بشكل منتظم يتمتعون بلياقة عامة أفضل.

[caption id="attachment_157703" align="aligncenter" width="1080"]تمارين رياضية لتجنب السمنة تمارين رياضية لتجنب السمنة[/caption]

- تدريب الوزن يساعد التدريب على الوزن، في بناء القوة، بالإضافة إلى تعزيز نمو العضلات، وهذا يؤدي إلى رفع معدل الأيض خلال الراحة (RMR)، أو عن طريق زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في فترة الراحة.

 

- السباحة

تعتبر ممارسة السباحة من أفضل الممارسات التي تعمل على فقدان الوزن بشكل جيد، بالإضافة إلى الحصول على اللياقة البدنية.

كما أن السباحة تؤثر بشكل ممتاز على عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وذلك لكل 30 دقيقة؛ حيث يحرق الفرد الذي يبلغ وزنه 70 كيلو جرامًا حوالي 298 سعرة حرارية خلال تمرين السباحة، فيما يحرق 372 سعرة حرارية خلال تمرين الصدر، ويحرق 409 سعرات حرارية في حالة ممارسة رياضة الفراشة.

 

ومن ضمن مميزات السباحة أن طبيعتها منخفضة التأثير، ما يجعلها من الخيارات الرائعة للأفراد الذين يعانون من إصابات أو آلام في المفاصل.

[caption id="attachment_157705" align="aligncenter" width="498"] تمارين رياضية لتجنب السمنة[/caption]

اقرأ أيضًا: ما علاقة حرق دهون البطن بتناول البروتين والصيام المتقطع؟