تقي من السرطان وتحمي الأسنان .. فوائد الميرمية الصحية

فوائد الميرمية متعددة، فهي من الأعشاب العطرية التي تحوي كثيرًا من الفوائد الغذائية الصحية للجسم بشكل عام، وعلاج الصداع بشكل خاص.

فوائد الميرمية

وتنتمي هذه العشبة إلى عائلة «النعناع، الريحان، والزعتر»، وتُستخدم بأكثر من شكل،فيمكن تناول منقوعها أو استخدام الزيت المستخلص منها.

وجمعنا لكِ أبرز 9 فوائد للميرمية على الصحة العامة والتي تُعرف أيضًا بـ«المرمرية»، كالتالي:

1- الوقاية من السرطان

تحتوي الميرمية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة الموجودة بالجسم؛ ما يقلل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

2- مفيدة لصحة القلب

تعمل مضادات الأكسدة المتوفرة بالمرمرية على خفض نسبة الكوليسترول في الدم؛ ما يجعلها من أفضل المشروبات العشبية المفيدة لصحة القلب.

كما تحتوي على مركب «سالفجينين» وهو أحد مركبات الفلافونويد؛ والذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الحد من تسوس الأسنان

تحتوي الميرمية على خصائص مضادة للفطريات، وبالتالي تعمل على التقليل من فعالية البكتيريا الفموية التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وتزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

4- التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

تعد الميرمية من أفضل المشروبات العشبية التي يجب تناولها عند بلوغ سن اليأس؛ لخواصها التي تخفف من حدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.

وتتمثل أبرز الأعراض الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية في «الهبات الساخنة، التعرق الزائد، والجفاف المهبلي».

5- خفض نسبة السكر بالدم

ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول كوب من منقوع الميرمية بجانب الأدوية المعالجة له؛ لأنها تساعد على خفض نسبة السكر بالدم.

ويُفضل أن يتم تناولها تحت استشارة طبيب، إذ يتطلب الأمر في الكثير من الأوقات تغيير جرعات الإنسولين حتى لا يتداخل مع تأثير الميرمية.

6- تحسين الذاكرة

تمتاز الميرمية باحتوائها على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين عمل الذاكرة، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

يُنصح بتناول كوب من منقوعها باستمرار عند التقدم في العمر، ولكن من الأفضل أن يكون تحت استشارة طبيب حتى لا يتم الإفراط بها.

7- علاج الإسهال

تُعد من العلاجات الطبيعية التي استخدمها القدماء لعلاج الإسهال؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء.

8- تقوية العظام

تحتوي الميرمية على نسبة عالية من فيتامين "هـ"، الذي يعد أحد الفيتامينات المفيدة لصحة العظام؛ إذ يتسبب نقصه في الإصابة بالهشاشة والكسور.

9- تسكين الآلام

تحتوي الميرمية على العديد من مضادات الالتهابات؛ ما يجعلها من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الأعصاب.

ويتم الاعتماد على الزيت المستخلص منها كمسكن طبيعي لآلام العضلات والمفاصل.

فوائد الكركديه للشعر.. يعالج التجعد والتساقط