تفاصيل لقاحات كورونا الـ5 المعتمدة حول العالم

أصبح الحديث السائد والمسيطر على ألسنة الجميع حاليًا، في كافة الدول، لقاحات كورونا الـ5 المعتمدة عالميًا، وما مدى فاعليتها وتأثيرها على الفيروس.

لقاحات كورونا المعتمدة حول العالم

ووصلت عدد لقاحات فيروس كورونا المستجد المعتمدة حتى الآن حول العالم ضد فيروس كورونا إلى 5 لقاحات، ولكن كل منها يختلف من حيث «تقنيتها وسعرها ودرجة الحرارة التي تحفظ فيها»، وفيما يلي بعض المعلومات عن لقاحات كورونا الـ5:

تفاصيل لقاحات كورونا الـ5 المعتمدة

  •  لقاح «فايزر/ بيونتيك»
هذا اللقاح  أمريكي الصنع، وتعتمتد تقنيته على الحمض النووي الرايبي، ونسبة فاعليته تصل إلى 95%، بينما سعر جرعته هي 20 دولارًا.

وطريقة حفظه هي أنه يتم تخزينه في درجة حرارة 70 تحت الصفر، ويتم إعطائه على جرعتين وذلك من أجل ضمان نجاحه.

  •  لقاح «سبوتنيك ـ في»
لقاح  روسي الصنع، تقنيته تعتمد على الناقلات الفيروسية، وتصل نسبة فاعليته لـ 92%  ويكون سعره 10 دولارات، ويخزن في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات.
  •  لقاح «مودرنا»
وهذا أيضًا لقاح أمريكي، يعتمد على الحمض النووي الرايبي، مثل لقاح فايزر ، ونسبة فاعليته  هي 95%  بينما سعر جرعته ما بين 15 إلى 17 دولارًا.

ولحفظه، يجب تخزينه في درجة حرارة 20 تحت الصفر، ويتم إعطائه للفرد على جرعتين حتى تضمن نجاحه.

  •  لقاح «أسترازينيكا»
هذا اللقاح بريطاني، ولكنه يعتمد على نفس تقنية الناقلات الفيروسية الذي يعتمد عليها اللقاح الروسي، ولكن يحقق نسبة فاعلية ما بين 70 إلى 90%.

ويتراوح سعر الجرعه بين 3 إلى 4 دولارات، ويتم تخزينه في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات.

  • لقاح «سينوفارم»
وأخيرًا، اللقاح الصيني، الذي يعتمد على تقنية تعطيل الجزئيات الفيروسية، ونجد أنه يحقق فاعلية تصل إلى 86%، وتكوت سعر جرعته 72 دولارًا، ولكن يحفظ في درجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجات.

اقرأ أيضًا: «سي إن إن» تبرز دور المملكة في مواجهة كورونا وإبهارها للعالم