أسرة ومجتمع

تفاصيل اللقاحات الثلاثة المعتمدة لكورونا بالمملكة

بعدما توصلت عدد من الجهات لتركيبات فعالة تمنع انتقال العدوى، نرصد تفاصيل اللقاحات الثلاثة المعتمدة لكورونا في المملكة.

وحرصت المملكة، على اتخاذ خطوات سريعة؛ لاعتماد لقاحات مضادة لكورونا، خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومع نهاية 2020، بدأت خطة اعتماد لقاحات مضادة لكورونا، من خلال اعتماد لقاح «فايزر – بيونتيك» بشكل رسمي، لتعلن فيما بعد، البدء في مرحلة جديدة من الحملة الخاصة بلقاحات كورونا، عن طريق اعتماد لقاحي «أسترازينيكا وموديرنا».

اللقاحات الثلاثة المعتمدة لكورونا في المملكة

تفاصيل اللقاحات الثلاثة المعتمدة لكورونا بالمملكة

  • فايزر – بيونتيك

حفزت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، جهود كل من شركتي «فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية»، من أجل التوصل إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

ووافق على استخدامه في حالات الطوارئ وذلك بناءً على توصية من اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة بالهيئة الأمريكية.

ويتطلب هذا اللقاح تلقي جرعتين بفاصل زمني أسبوعين بين كلٍ منهما، وحقق فعالية تصل إلى 95%.

ويحتاج اللقاح إلى الحفظ في درجات حرارة منخفضة للغاية تصل إلى 70 تحت الصفر، غير أنه يصل سعر اللقاح لحوالي 40 دولارًا.

ولم تشهد التجارب السريرية للقاح، أي تفاعلات ضارة لأكثر من 4.6% من المشاركين في التجربة، غير أنها أقل تواترًا عند كبار السن، وذلك مقارنة بالمشاركين الأصغر سنًا في التجارب.

اقرأ أيضًا: أنواع اللقاحات ومميزات كل منها وكيفية عملها

  • موديرنا

يعد اللقاح الثاني الذي تساهم به الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر الماضي عن إمكانية إعطاء اللقاح لمن هم فوق الـ18 عامًا.

ويحتاج للتخزين في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات، بينما استطاع تحقيق فعالية تجاوزت 94%، غير أنه يعطى على جرعتين يفصلهما أسبوعان على الأقل.

وحقق لقاح «موديرنا» نتائج جيدة على مستوى التجارب السريرية، حيث  تم إعطاؤه لـ15 ألف فرد، لم يتم إصابة منهم أحد بكورونا غير 11 شخصًا فقط، ولم تتزايد الحالة المرضية عند أي منهم.

كما نجد أن اللقاح الأمريكي أظهر فعالية كبيرة عامة، بغض النظر عن الفئات العمرية أو الجنس أو العرق، وسعره يصل إلى 27 دولارًا.

  • أسترازينيكا

لقاح «أسترازينيكا» انضم إلى قائمة اللقاحات في نوفمبر الماضي، بعد أن كشفت شركة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا» بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، أن اللقاح له فعالية تصل إلى 70% للوقاية من المرض.

ويعتمد تقنية تقليدية، أكثر من اللقاحين المنافسين، ما يجعله أقل كلفة وأكثر سهولة في التخزين، خاصة أنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.

وتم إجراء التجارب على أكثر من 20 ألف فرد، من ضمنهم 131 أصيبوا بالمرض.

وأظهر اللقاح فعالية لمجموعة أولى تلقت نصف جرعة ثم جرعة كاملة بعد شهر، ولكن تتراجع الفعالية إلى 62% لدى مجموعة أخرى قد تلقت جرعتين يفصل بينهما شهر.

اقرأ أيضًا: 3 حالات صحية تمنع الحصول على لقاح كورونا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق