اجتماعيات

تعرف على ضوابط وشروط الحج للأجانب لعام 1443هـ

أوضحت وزارة الحج والعمرة، ضوابط وشروط الحج للأجانب لهذا العام 1443هـ/ 2022م، وذلك بعد إعلان رفع عدد حجاج هذا الموسم إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها؛ وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

شروط الحج للأجانب 

وتشمل شروط الحج للأجانب وقدومهم إلى المملكة وفقًا للضوابط المعلنة، التالي..

– يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية.

– يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة، تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا (كوفيد-19)، لعينة أخذت خلال (72) ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

وشددت وزارة الحج والعمرة على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية والتعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم؛ حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.

تعرف على ضوابط وشروط الحج للأجانب لعام 1443هـ

ترحيب بجميع المسلمين

من جهته، قال المهندس هشام بن عبدالمنعم، وكيل وزارة الحج والعمرة المساعد لخدمات الحجاج والمعتمرين، إن النسبة والحصة الأكبر لحج هذا العام ستكون للحجاج القادمين من خارج المملكة.

وأوضح أن الفرصة الأكبر ستكون لمن لم يُمكنوا من آداء مناسك الحج العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا، وذلك على مبدأ النسبة والتناسب وتلبية الطلب لضيوف الرحمن من خارج المملكة.

وأكد ترحيب المملكة بجميع المسلمين من كل دول العالم، لافتًا إلى أنه لن يكون هناك أي دولة مستثناة من أداء الحج.

وأشار إلى أن المشاعر المقدسة في مكة المكرمة لها حدود شرعية وزمانية تتطلب أداء المناسك في وقت ومكان معين، قائلًا «هناك حصص مخصصة لكل دولة وهي نسبة واحد إلى ألف، وهذا ما سيتم العمل به في حج هذا العام مع استكمال الشروط الصحية».

وشدد «عبدالمنعم» على اشتراط الحصول على الجرعة الثالثة لمن أراد الحج من داخل ‫السعودية، موضحًا أن تعريف المحصن في السعودية «هو من أتم الحصول على ثلاث جرعات من اللقاح»، وبالتالي فإن المتقدمين لأداء الحج من المواطنين والمقيمين سيكونون ممن استكملوا اللقاح لثلاث جرعات.

موسم حج 1443هـ/2022م

أول أمس، أعلنت وزارة الحج والعمرة، رفع عدد حجاج موسم حج 1443هـ/2022م، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها؛ وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ويأتي ذلك انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم، على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف، وضمان سلامتهم وأمنهم واهتمام المملكة بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة، وزيارة المسجد النبوي في أجواءٍ من الروحانية والطمأنينة.

اقرأ أيضًا: إمكانية أداء العمرة للمرأة أقل من 45 دون محرم .. «الحج والعمرة» توضح

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى