اجتماعيات

تطبيق «اعتمرنا».. ضوابط الحصول على تصريح العمرة والدخول للحرم المكي

كشف الدكتور محمد صالح؛ وزير الحج والعمرة، عن خطة عودة مناسك العمرة من خلال تطبيق «اعتمرنا»، وإجراءات الحصول على تصريح العمرة؛ لافتًا إلى أن قيادة المملكة وجهت بتجنيد الطاقات كافة؛ لأداء المناسك في ظروف صحية.

وأوضح «صالح» أن الحصول على ‏تصريح العمرة سيكون بدون مقابل مالي، ولن يُسمح لأي شخص بالدخول للحرم المكي إلا عبر تطبيق «‎اعتمرنا».

وأضاف أنه سيتم استقبال 12 فوجًا من المعتمرين كل 24 ساعة بعد السماح بعودة العمرة، على أن يُقسم المعتمرون إلى مجموعات برفقة مختص صحي في الحرم، قائلًا: «هدفنا حماية أرواح المسلمين والمعتمرين».

ولفت إلى أن أعمار المعتمرين في المرحلة الأولى ستكون من 18 إلى 65 عامًا، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق الشروط على الفنادق بعد عودة مناسك العمرة.

المرحلة الثالثة

وقال «‏وضعنا لحجاج الخارج مسارًا خاصًا لهم لتسهيل قدومهم وعودتهم»، موضحًا أن الوزارة تعمل مع ضيوف الرحمن من منطلق «الفكرة إلى الذكرى»، لافتا إلى أن وزارة الصحة تحدد الدول المسموح بقدوم مواطنيها لأداء المناسك.

وأشار إلى أن اللجنة العليا للعمرة، تعمل على تهيئة الظروف الصحية المناسبة، وفي حالة وجود إصابات بكورونا سيتم عزل المصاب بشكل كامل وهناك خطط في هذا الشأن تعتمد على التقنية.

اقرأ أيضًا: اليوم.. السماح بتحميل تطبيق «اعتمرنا» لراغبي أداء العمرة

وأوضح وزير الحج، أن الكثير من الجهات فحصت تطبيق اعتمرنا، لافتًا إلى أنه تم توفير بدائل للتطبيق ‎في حال وجود مشكلات تقنية سواء الإنترنت أو الموقع الإلكتروني.

وأضاف أن التطبيق، يدعم المشاركة العائلية؛ حيث سيتمكن ما يصل إلى ستة أفراد من العائلة من استخدام هذا التطبيق مع تمكين المشاركة العائلية، وبالتالي لا يحتاج كل أفراد الأسرة إلى تحميل تطبيق اعتمرنا.

العودة بحذر

ومن جانبه، أكد عبدالفتاح مشاط؛ نائب وزير الحج والعمرة، أنه سيتم فتح الحرمين الشريفين للمصلين في المرحلة الثانية وفق خطة تشغيلية دقيقة؛ لتحديد الأماكن المخصصة للصلوات.

وقال في تصريح تلفزيوني: «سنعود بحذر لاستقبال معتمري الخارج في المرحلة الثالثة وفق خطة متكاملة ومتابعة دقيقة مع وزارة الصحة».

وأضاف «بمجرد حصولك على تصريح العمرة عبر تطبيق اعتمرنا، ستكون من المصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة»، موضحًا أن التصريحات التي ستكون متاحة من يوم الأحد المقبل عبر التطبيق هي تصريحات زيارة الحرم المكي وزيارة المدينة والصلاة في الروضة الشريفة.

خطة وقائية داخل الحرمين

وكشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خطة الإجراءات الوقائية المتبعة داخل الحرمين؛ استعدادًا لفتح باب العمرة واستقبال المعتمرين والمصلين تدريجيًّا.

وأكدت الرئاسة، أنه يمنع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، على أن يكون الطواف خارج الحاجز الموجود حاليًا.

وأوضحت أنه تم تجهيز فرق طبية متخصصة وأماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أي معتمر؛ للحفاظ على صحة المتواجدين الحرم المكي.

كما أشارت الرئاسة إلى أنه سيتم تعقيم الحرم 10 مرات يوميًّا، وتعقيمه قبل دخول كل فوج وبعد خروجه، بداية من يوم الأحد المقبل، وسيتم توزيع ‎ماء زمزم على المعتمرين في عبوات مغلفة.

اقرأ أيضًا: منع الوصول للكعبة.. «الحرمين» تستعد لموسم العمرة بخطة وقائية صارمة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق