تسجيل واحة الأحساء «أكبر واحة نخيل في العالم»

دخلت واحة الأحساء، موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، كـ«أكبر واحة نخيل في العالم».

واحة الأحساء

ورفع أعضاء مجلس إدارة غرفة الأحساء، بمناسبة  هذه  الإنجاز، أسمى التهاني لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وقدّم، التهنئة والتبريكات لسمو أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز وسمو نائب أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز وسمو محافظ الأحساء صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود؛ وكذلك وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود.

وأكد المجلس، الدعم السخي والكريم الذي ظلت تحظى به واحة الأحساء من القيادة الحكيمة، ما أهلها للحفاظ على مكانتها الحضارية والتاريخية والاقتصادية والثقافية، وحصد عدد من الإنجازات والاستحقاقات المشرفة، معبرين  عن عظيم شكره لكل العاملين على ملف تسجيل الواحة، مثمنًا

وتم رصدها ضمن موقع التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وسجلت ضمن شبكة المدن المبدعة في "اليونسكو" في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية، وكذلك اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2019.

وثمن جهود معالي وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان؛ الذي يقود المشروع الثقافي التنموي الوطني الشامل، ويحظى بدعم ومتابعة من لدى القيادة الرشيدة.

بدوره، أكد الأمير بدر بن فرحان؛ الالتزام ببذل الجهود وتعزيز التعاون ومضاعفة أوجه الدعم والمؤازرة من أجل النهوض بواحة الأحساء وتنمية إنسانها، وتعزيز إنجازاتها، وفقًا لدورها وأهدافها، وبما يحقق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وعلق عبداللطيف بن محمد العرفج؛ رئيس مجلس إدارة الغرفة، على تسجيل واحة الأحساء كأكبر واحة نخيل في العالم، بأنه يمثل إقرارًا عالميًا بالقيمة الاقتصادية والسياحية والثقافية والتاريخية لهذه الواحة المعطاءة منذ آلاف السنين.

وأضاف: يمنحها مكانتها الرفيعة التي تستحقها، كما يجسد الاهتمام والدعم الكبير الذي تحظى به من القيادة الكريمة حفظها الل،ه مما جعلها تحافظ على رقعتها الزراعية واستدامتها عبر التاريخ.

ودعا للاستفادة من هذا الإنجاز في تمكين مزارعي الأحساء من تطوير أدواتهم ومنتجاتهم الزراعية وأنشطتهم السياحية وتنمية الحركة الاقتصادية والسياحية بالواحة.

ونوه «العرفج» بمقومات وموارد وطاقات الأحساء الهائلة والواعدة وقيمتها السياحية والتراثية العالية، مؤكدًا أهمية استثمار هذا الإنجاز من أجل تعزيز مبادرات وجهود التعريف بالأحساء، كإحدى أهم الوجهات السياحية والاستثمارية والثقافية التي تنعم بها المملكة.

وأشار إلى أن الانجاز يحقق المزيد من العوائد بما يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي، وتنويع مصادر دخل الواحة، بما يساهم في ضمان استدامتها، مقدمًا شكره باسم الغرفة لجميع من عمل وساهم في تحقيق هذا الإنجاز الوطني.

اقرأ أيضًا: الرياض تحتضن أول معرض للآثار المصرية في المملكة