ترطيب البشرة باستخدام بذور الشمر.. فوائد وطريقة الاستخدام

ترطيب البشرة من أهم الخطوات التي لا يجب على المرأة إهمالها في روتين العناية بالبشرة، خاصة في فصل الشتاء الذي يتسبب في جفاف البشرة وجعلها شاحبة وباهتة.

وتساعد عملية الترطيب الصحيحة، في الحصول على بشرة رطبة وصحية ونضرة، مما ينعكس على إطلالتك اليومية وجعلها أكثر حيوية ونشاطًا حتى في فصل الشتاء البارد.

فوائد بذور الشمر في ترطيب البشرة

وتعد بذور الشمر من المكونات الطبيعية، التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل كبير؛ لاحوائها على العديد من المكونات الغذائية، التي تساعد على تحسين صحة البشرة بشكل كبير.

وجمعنا لكِ أبرز فوائد بذور الشمر للبشرة، والمكونات الغذائية التي تتميز بها وتنعكس على بشرتك وتتركها صحية ورطبة ونضرة، في التالي:

1- يحتوي الشمر وبذوره على فيتامينات B و A و C، المفيدة لصحة البشرة.

2- غني بالمواد المغذية الضرورية لصحة البشرة وترطيبها، حيث إنه يحتوي على فيتامين C.

3- يعمل على تعزيز المناعة وإنتاج الكولاجين وإصلاح الأنسجة.

4- فيتامين C من مضادات التأكسد، التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

5- تحتوي بذور الشمر على المغنيسيوم، الذي يساعد في حماية الخلايا والتئام الجروح.

6- تحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

7- يمتاز باحتوائه على العديد من أنواع مضادات التأكسد، مثل «البولي فينول، حمض الروزمارينيك، وحمض الكلوروجينيك».

طريقة استخدام بذور الشمر للبشرة

تتعدد طرق استخدام بذور الشمر على البشرة؛ للاستفادة من فوائدها والحصول على بشرة جميلة ونضرة، ومن أبرز طرق استخدامها: - تناول شاي الشمر الذي يعود بالنفع على بشرتك من الداخل والخارج؛ حيث يعمل على الاحتفاظ برطوبة البشرة من الداخل وزيادة نضارتها.

- الاعتماد على الخلطات الطبيعية التي تحتوي على بذور الشمر، مثل وصفة «بذور الشمر والشوفان» التي تعمل على ترطيب البشرة وعلاجها من الجفاف.

ولتحضير وصفة بذور الشمر والشوفان، قومي أولًا بنقع ملعقة من بذور الشمر بمقدار نصف كوب من الماء المغلي لحوالي 10 دقائق، ثم صفي المزيج بعد أن يبرد.

وأضيفي إليه ملعقتين من الشوفان المطحون مع نصف ملعقة من العسل، واخلطي المزيج جيدًا، حتى تحصلي على خليط لزج، افرديه على وجهك مع تجنب منطقة العينين، واتركيه 10 دقائق، ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: خلطات البرقوق الطبيعية لترطيب البشرة وجعلها وردية