تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية في الرياض

أقامت «عيون المدن»، اليوم الأربعاء، الدورة الثانية لمنتدى «بناء السينما السعودية»، في فيرمونت الرياض، بالتعاون مع مجموعة جريت مايندز، وبدعم من برنامج جودة الحياة، كأحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تعزيز جودة الحياة للجميع سواء أفرادًا أو أسرًا.

بناء السينما السعودية

وتضمن جدول أعمال المنتدى، إلقاء الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة ببناء المشاريع السينمائية في المملكة مع مواكبة المعايير الدولية للسينما، وركزت مناقشات الجلسة الافتتاحية للحدث على إرساء الأساس الصحيح للنمو المستدام؛ لتحقيق أهداف السينما المرتبطة برؤية المملكة 2030، عبر استكشاف الأساس اللازم لتحقيق كل من الأهداف القصيرة والطويلة الأجل، بجانب الدروس المستفادة من مشاريع السينما القليلة الأولى التي اكتمل انجازها في المملكة العربية السعودية، وتقديم خطط واستراتيجيات جاهزة تستفيد منها كل الجهات العاملة في قطاع السينما.

السينما

من جهته، أكد مزروع المزروع؛ المتحدث الرسمي باسم برنامج جودة الحياة، أن قطاع السينما من القطاعات الواعدة في المملكة، سواء من ناحية حجم القطاع الكلي، أو أثره الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.

[caption id="attachment_64718" align="alignnone" width="2560"]السينما تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية 2020 في الرياض[/caption]

وقال المزروع: «منذ تدشين مبادرة إطلاق قطاع السينما، إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، التابع لبرامج تحقيق رؤية المملكة 2030، مع الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تم إصدار 9 تراخيص تشغيل دور سينما، وافتتاح 14 دار سينما في الرياض وجدة والدمام والخبر وجيزان، وخلق مئات الوظائف، وتمت إتاحة المجال لملايين المواطنين والمقيمين للاستمتاع بمشاهدة أفلامهم المفضلة وقت عرضها في العالم».

وأشاد المتحدث الرسمي باسم برنامج جودة الحياة، بمبادرة إطلاق السينما معتبرها قصة نجاح مهمة في البرنامج، لافتًا إلى أنها حققت المركز الأول في مبيعات التذاكر بالمملكة على مستوى الشرق الأوسط في يناير الماضي، وتم عرض وتصنيف أفلام من 22 دولة، وعرض 12 فيلمًا في المملكة، قبل عرضها في الولايات المتحدة الأمريكية.

[caption id="attachment_64727" align="alignnone" width="2560"]السينما تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية 2020 في الرياض[/caption]

وبيّن المزروع؛ أنه تم تحقيق مستهدفات 2020 من ناحية عدد الزيارات متجاوزين 3.8 مليون زيارة مستهدفة لدور سينما في سنة 2019، كاشفًا أنه سيتم افتتاح دور سينما جديدة في الجبيل والطائف والأحساء والظهران وحائل وغيرها من مدن المملكة العام الجاري.

[caption id="attachment_64726" align="alignnone" width="2560"]السينما تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية 2020 في الرياض[/caption]

يُشار إلى أن جلسات المنتدى ومناقشاته التي ستعقد على مدار يومين تغطي جميع الموضوعات المتعلقة ببناء دور السينما المستقبلية، بدءًا من الاعتبارات المعمارية والتقنية لتصميم دور السينما الحديثة، وانتهاءً بأهمية الصوتيات وأحدث الابتكارات المستخدمة على المستوى العالمي.

ويتبادل قادة الصناعة والخبراء، خلال جلسات المنتدى، الآراء وتقديم حلول للتغلب على تحديات تسليم المشاريع للعديد من المطورين في فترة قصيرة، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد مع تلبية المواصفات المطلوبة والمعايير الدولية.

[caption id="attachment_64717" align="alignnone" width="2560"]السينما تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية 2020 في الرياض[/caption]

حقّق اليوم الأول من المنتدى نجاحًا كبيرًا؛ إذ شهد حضور أكثر من 300 شخص، إلى جانب 25 متحدثًا دوليًا وأكثر من 30 راعٍ وعارض، والذي ختمه رئيس المؤتمر بول شوارز؛ المدير الفني لمختبر الأبحاث الصوتية بكلمة له.

[caption id="attachment_64714" align="alignnone" width="2560"]السينما تدشين الدورة الثانية من منتدى بناء السينما السعودية 2020 في الرياض[/caption]

اقرأ أيضًا: «البحرين السينمائي» يخصص جائزة لأفضل فيلم يناقش قضايا المرأة