استشارات

بينها الأسماك ومنتجات الألبان.. 9 أطعمة تُحارب نزلات البرد في الشتاء

تعدل نزلات البرد والأنفلونزا أحد الأمراض الموسمية المصاحبة لفصل الشتاء، والتى تطول أحيانًا، وتسبب آلامًا شديدة.

ومن بين الأطعمة التي تُحارب نزلات البرد منتجات الألبان والأسماك، على عكس ماهو شائع.

وتقدم مجلة الجوهرة 9 أطعمة تُحارب نزلات البرد مع اقتراب موسم الشتاء.

1-البصل والثوم:

يحتوى النباتان على مادة الألسين التى تُعطيهما رائحتهما المميزة، كما تعمل تلك المادة كمقاوم فعالة للفيروسات ومن بينها فيروس الأنفلونزا، ومن شأنها التخفيف من حدة نزلات البرد، ومحاربة آلام الحنجرة والحلق، والتهاب الصدر.

2-حساء اللحم:

يُنصح خبراء التغذية، بأن يكون حساء اللحم “الشوربة”، ضمن قائمة الغذاء اليومي، لصحة أفضل، ويحتوى حساء اللحم على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، والمعادن وتشمل الكالسيوم والسيليكون والكبريت والجلوكوزامين والفوسفور واثنين من الأحماض الأمينية المهمة جدًا، وجميعها يساعد على تقوية جهاز المناعة الذي بدوره يحمي الجسم من أي فيروسات ومن بينها فيروس الأنفلونزا.

3-البرتقال الليمون:

أشارت دراسات صحية إلى أن الفواكهة التى تحتوى على فيتامين سي، تعمل كمحاربة لنزلات البرد أو الأنفلونزا، ويمكن بسهولة الحصول على فيتامين سي من تناول عصير البرتقال أو الليمون أو الجوافة أو المانجو.

4- الزنجبيل:

الزنجبيل غنى بمادة سيسكي تيربينز، التى تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتدفئة الجسم خلال الشتاء، كما أن لها دورًا كبيرًا في مقاومة نزلات البرد وتخفيف البلغم.

5-منتجات الألبان:

تعمل مادة البروبيوتيك، الموجودة بمنتجات الألبان على غرار الجبن والزبادي وغيرها، من خلال بكتريا مفيدة تنمو خلالها على تنظيف الأمعاء من الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض، كما أنعا تعزز من آداء خلايا الدم البيضاء؛ مما يزيد من قدرتها على مقاومة المرض.

6-الأسماك والقشريات:

تعد الأسماك والقشريات أحد أهم المأكولات التي تُحارب نزلات البرد على عكس ماهو شائع، فسمك السلمون والماكريل غنيان بمادة الأوميجا 3 التي تعمل على تقليل الالتهاب، وتعمل على زيادة الهواء الداخل للرئتين، وتقي من نزلات البرد، كما أن سمك السلمون يحتوى على مادة السيلينيوم الذى يعزز مناعة الجسم.

7-البطاطا الحلوة

تعمل البطاطا الحلوة على محاربة البكتريا لاحتوائها على فيتامين A، والذى يلعب دورًا كبيرًا في مكافحة البكتريا والفيروسات والحفاظ على الجلد وتعزيز مناعة الجسم، كما يُعزز من كفاءة الخلايا الجذعية الداعمة لعمل الجهاز المناعي بجسم الإنسان.

7- المشروم:

تساعد مادة بيتا جلوكان التى تعد أحد مكونات المشروم أو عيش الغراب، على تعزيز مقاومة الجسم ضد العدوى، كما أنها تعمل كمنشط لكرات الدم البيضاء، وتعزز مناعتها؛ لمقاومة الفيروسات والبكتريا ومن بينها نزلات البرد والأنفلونزا.

8-المكسرات:

تعمل المكسرات على تعزيز الجهاز المناعى، عبر مادة السيلينيوم التى تحتوى عليها المكسرات على غرار التونة، وتعمل تلك المادة على محاربة نزلات البرد والأنفلونزا، وتعزز مقاومة الجسم للأمراض.

9-بذر اليقطين:

يعمل بذر الكتان على تقليل السعال والصداع؛ لكونه غنى بعنصر الزنك كما أن بذور اليقطين تحتوى على مضادات للأكسدة ونسبة لا بأس بها من فيتامين E وجميعها مفيد لجهاز المناعة.

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد أمين زهران
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى