ثقافةثقافة وفنون

بمشاركة 12 فيلمًا.. إطلاق «بوستر» مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

أزاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الستار عن «بوستر» الدورة الافتتاحية المقرر إقامتها في مدينة جدة، خلال الفترة من 12 -21 مارس المقبل، كأول مهرجان دولي في السعودية.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

واختار المهرجان صورة سميرة الخميس، عارضة البالية السعودية، كصورة رئيسية للبوستر، إذ تم تصوير العارضة وهي تخرج من البحر، تعبيرًا عما تشهده البلاد من موجة تغيير ثقافية.

ويؤكد مهرجان البحر الأحمر السينمائي على الفرص الواعدة في مستقبل السينما السعودية، ودورها المستقبلي في مجال الفن والسينما، إذ يُشارك به 12 فيلمًا من 16 دولة مختلفة.

الأعمال المشاركة

ومن الأعمال السعودية المشاركة في المهرجان، فيلم «ممارسة التعدد» كتابة وإخراج ملاك قوتة، وفيلم «أربعة أوجه للعاصفة»، من كتابة وإخراج حسام الحلوة، وفيلم «بسمة عدلي»، تأليف فاطمة البنوي وإخراج علي السميّن.

كما يشارك أيضًا، فيلم «والنجم إذا هوى» تأليف وإخراج محمد سلمان الصفّار، وفيلم «رحلة إلى ديزني» تأليف وإخراج مها الساعاتي، وفيلم «شرشف» تأليف منال العويبيل وإخراج هند الفهّاد.

جائزة اليُسر

ومن مصر، يشارك فيلم «رحلة الرصاص والخبز» تأليف وإخراج محمد حماد، أما المشاركة الأردنية تأتي بفيلم «إن شاء الله ولد» تأليف وإخراج أمجد الرشيد، والمشاركة الفلسطينية فيلم «وصمتت شهرزاد» تأليف وإخراج أميرة دياب.

وعن المشاركة العراقية، جاء فيلم «المترجم العربي» كتابة وإخراج علي كريم، ومن لبنان يشارك فيلما «تحت الأرض» تأليف وإخراج هادي غندور، و«أنا أرزة» تأليف لؤي خريش وإخراج ميرا شعيب.

أقسام المهرجان

ويتكون المهرجان من عدة أقسام رئيسية، منها «مسابقة دولية رسمية، مسابقة للفيلم العربي القصير، قسم مخصص للفيلم السعودي الطويل»، بالإضافة إلى أقسام للسينما التفاعلية والكلاسيكية والفيلم التجريبي وأقسام أخرى.

جوائز المهرجان

ويمنح المهرجان عدة جوائز للفائرين، منهم جائزة «اليُسر» لأفضل مخرج بالإضافة إلى 50 ألف دولار، وجائزة «اليُسر» لأفضل سيناريو وممثل ومساهمة سينمائية، فضلًا عن تخصيص جائزة لأفضل فيلم سعودي في كل أقسام المهرجان.

وتستمد جوائز «اليُسر» اسمها من التكوينات المرجانية الخلاّبة، التي تزخر بها البيئة البحرية في البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: «مهرجان البحر الأحمر» يعرض فيلمًا سينمائيًا من إخراج 5 سعوديات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق