اجتماعيات

بعد تعيينه خلفًا لـ «الربيعة».. من هو فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد؟

زاد البحث خلال الساعات الماضية حول فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد بالمملكة، عقب إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الجمعة، أمرًا ملكيًا بإعفاء الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة؛ وزير الصحة من منصبه، وتعيين فهد بن عبد الرحمن الجلاجل خلفًا له.

وتستعرض مجلة «الجوهرة» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن فهد الجلاجل؛ وزير الصحة الجديد، والمناصب التي  شغلها.

من هو فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد ؟

– فهد الجلاجل هو عضو مجلس إدارة كل من: هيئة الهلال الأحمر السعودي منذ مايو 2017، والهيئة العامة للغذاء والدواء منذ يوليو 2017، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والمجلس الصحي السعودي.

من هو فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد ؟
من هو فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد ؟

شهادات حصل عليها

حصل الجلاجل على ماجستير في علوم الحاسِب عام 2007 من جامِعة سينت جوزيف، بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

كما حصل على بكالوريوس في علوم الحاسِب عام 2001 من جامعة الملك سعود، وشهادة تنفيذية في القيّادة والإدارة عام 2009 من جامعة “MIT” بالولايات المتحدة الأميركية.

مناصب شغلها 

كذلك شغل منصب نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير بين يونيو 2016 وأكتوبر 2021.

كما تولى عدة مناصب في وزارة التجارة، منها: نائب وزير حماية المستهلك بين 2011 و2016، ورئيس قسم المعلومات، ومستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بين 2008 و2011.

وتولى مناصب؛ وكيل الوزارة لشؤون المستهلك، منصب مدير عام تقنية المعلومات في الهيئة العامة للاستثمار بين 2001 و2006، ومدير الشبكات والتشغيل في الهيئة ذاتها.

بالإضافة إلى ذلك شغل عضوية مجلس إدارة كل من؛ الخطوط الجوية العربية السعودية بين 2015 و2017، والمؤسسة العامة للحبوب بين 2013 و2017، وصندوق تنمية الموارد البشرية – هدف بين 2011 و2016، والهيئة العامة للاستثمار بين 2014 و2016.

كما شغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العربية للمواصفات والمقاييس والجودة بين 2012 و2016، والهيئة العامّة للسياحة والآثار بين 2010 و2012.

كذلك عمل مديرًا لمشروع تعريب نُظم التشغيل مفتوحة المصدر في “جمعيّة الحاسِبات – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيّة”، وكان عضوًا في مجلس “الهيئة العامة للمنافسة بالسعودية” بين 2011 و2018.

أول تعليق من الجلاجل والربيعة

قال فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد، في أول تعليق له بعد قرار التعيين عبر حسابه الرسمي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»: أرفع أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على الثقة الملكية الغالية بتعييني وزيرًا للصحة، سائلًا المولى الكريم العون والسداد في تأدية الأمانة وخدمة الوطن.

رسائل الربيعة بعد الإعفاء من منصبه

من جانبه، وجه وزير الصحة السابق، الدكتور توفيق الربيعة، مجموعة من رسائل الشكر والدعم للقيادة والعاملين في القطاع عقب الإعفاء من منصبه.

وغرد: الزملاء والزميلات بالقطاع الصحي، أتقدم بالشكر والامتنان لكم ولجهودكم المخلصة في القطاع الصحي. سعدت بالعمل معكم خلال الخمسة سنوات ونصف الماضية وتعلمت منكم الكثير، بدعم القيادة استطعتم تجاوز أكبر جائحة في العصر الحديث بكل إتقانٍ وتفانٍ وتميز على المستوى الدولي. فخورون بكم.

وأضاف الربيعة: “أتقدم بالتهنئة لزميلي معالي م. فهد الجلاجل، على تعيينه وزيرًا للصحة، عملت معه سنوات طويلة وكان متميزًا ومخلصًا ومتفانيًا في عمله، أسأل الله له التوفيق والنجاح في هذا القطاع المهم.

من هو فهد الجلاجل وزير الصحة الجديد ؟

تعيين الربيعة وزيرًا للحج والعمرة

تجدر الإشارة إلى أن الأوامر الملكية شملت؛ تعيين الدكتور توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيرًا للحج والعمرة، وترقية الفريق الركن مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه قائدًا للقوات المشتركة.

اقرأ أيضا: سعودي يؤسس منصة مجانية عن «مرض الديسلاكسيا»

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى