انطلاق ملتقى القاهرة للخط العربي أكتوبر المقبل والصين ضيف الشرف

أعلن الفنان محمد بغدادي؛ قومسيير ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي، استمرار تلقي المشاركات الفنية والعلمية من مختلف أنحاء العالم عبر الموقع الإلكتروني؛ للمشاركة في الدورة الرابعة التي تنعقد في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضاف أن دورة هذا العام تحمل إسم عميد الخط العربي الفنان الكبير وشيخ الخطاطين العرب سيد إبراهيم، ومن المتوقع أن تشارك فيها أكثر من 20 دولة عربية وأجنبية، فيما تقرر أن تكون الصين ضيف شرف هذا العام.

وأشار بغدادي إلى أن دورة هذا العام تشهد إقامة معرض خاص للخطاطين الصينيين، واستضافة 3 من كبار فناني ومبدعي فن الخط العربي في الصين بقصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية، إضافة إلى معرض استعادي كبير لعميد الخطاطين في العالم العربي سيد ابراهيم، تحت إشراف نجله خالد سيد إبراهيم. كذلك ينظم الملتقى ندوته العلمية هذا العام بعنوان "الخط العربي هوية أمة.. وإبداع فنان".

وتابع "يحظى الملتقى بمشاركات من عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، من بينها: مصر، الكويت، السعودية، سوريا، العراق، تونس، المغرب، الجزائر، لبنان، الأردن، فلسطين، ماليزيا، بنجلاديش، كازاخستان، سنغافورة، تايلاند، الصين، نيجيريا، إيطاليا، بريطانيا، والولايات المتحدة".

ولفت إلى أن الملتقى تجاوز مرحلة التأسيس في دوراته السابقة، وبدأ مرحلة جني الثمار منذ العام الماضي، إذ أصبح النافذة الوحيدة لعرض أعمال الخطاطين، والحافز الرئيس للفنانين على تقديم الجديد، بعدما أصيب هذا الفن بالركود لسنوات طوال.

ويستعرض الملتقى لوحات الخطاطين ويقدم محورًا علميًا يشمل: ندوة علمية دولية، وورش عمل، وجلسات نقاش حول نشأة وتطور الخطوط العربية واستخدامات الخط العربي في الفنون التطبيقية، وسبل الحفاظ على هوية الخط العربي، فضلًا عن مسابقة تشمل الأنواع التقليدية للخطوط العربية ذات القاعدة بالأشكال كافة والاجتهادات المبتكرة في التكوين، والاتجاهات الخطية الحديثة، والتجارب الفنية الجديدة في مختلف فنون الصور الخطية كالحروفيات بأنواعها المختلفة، والفنون التي تستلهم الحرف العربي عبر وسائط تقنية أخرى كالأعمال الغرافيكية والطباعة الرقمية.

أما عن جوائز الملتقى، فهي تتضمن جوائز مالية تبلغ 20 ألف جنيه مصري للفروع التالية: الجائزة الكبرى، جائزة الفنان مسعد خضير للوحة المتكاملة؛ والتي تتضمن تشكيلًا فنيًا يتكون على الأقل من 4 أنواع من الخطوط الأساسية أو (لوحة الحلية النبوية).

وتشمل الجوائز أيضًا جائزة التميز في الخط الثلث الجلي مع إضافة خط النسخ، وجائزة التميز في الخط الجلي الديواني مع إضافة خط الديواني، وجائزة التميز في الخط الفارسي مع إضافة خط الرقعة، إلى جانب جائزة التميز في الخط الكوفي، وجائزة التميز في الزخرفة، وجائزة التميز في الاتجاهات الخطية الحديثة، وجائزة التميز في الطباعة الرقمية.