لايف ستايل

اليوم.. الأرض تشهد أطول خسوف جزئي عميق منذ 5 قرون

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الجمعة، حدوث خسوف جزئي عميق واستثنائي، إذ سيغطي ظل الأرض معظم قرص القمر، لتختفي إضاءته ويبقى جزء صغير من القمر فقط تصله أشعة الشمس المباشرة.

بدوره، قال المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن الخسوف الجزئي سوف يدوم لمدة 3 ساعات و28 دقيقة و23 ثانية، ما يجعله أطول خسوف جزئي منذ القرن الخامس عشر، بالإضافة إلى أطول خسوف في القرن الحادي والعشرون.

وأضاف أن ذلك الخسوف هو الثاني والأخير في عام 2021، وسوف يحدث والقمر في العقدة الصاعدة، وهذا قبل يوم من وصوله لنقطة الأوج.

وتابع: وسيرصد الحدث بأكمله في أمريكا الشمالية بالإضافة إلى المحيط الهادي وألاسكا وشرق أستراليا ونيوزيلندا واليابان، إلا أنه لا يمكن مشاهدة في سماء السعودية أو الوطن العربي.

وأوضح «أبو زاهرة» أن الخسوف سيبدأ عند الساعة 10:18 صباحًا بتوقيت مكة، وذلك مع بداية دخول حافة قرص القمر في ظل الأرض، كما سيتحرك القمر من غرب لشرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له، وذلك في مداره حول كوكب الأرض.

 

وبين أن وصول الخسوف لذروته العظمى، سوف يكون عند الساعة 12:02 ظهرًا بتوقيت مكة؛ حيث سيصل إلى (97.9 %) من قطر القمر داخل ظل الأرض، ومن المفترض أن يأخذ القمر اللون البرتقالي المحمر الذي يميز عادة الخسوف الكلي، ما يجعل الظاهرة حالة استثنائية، ولكن بالنسبة للصغيرة المتبقية (2.1%) من الطرف الجنوبي للقمر فسوف تكون خارج ظل الأرض.

 

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن مدينة أوكساجون التي أطلقها سمو ولي العهد .. هذا معنى اسمها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى