جاليري

اليوم.. افتتاح معرض “قراءة في الفن التشكيلي” للراحل كمال يكنور بجاليري إبداع

يُفتتح، اليوم في تمام السابعة مساءًا، معرض قراءة في الفن التشكيلي، للفنان الراحل كمال يكنور، وذلك بقاعة إبداع للفنون التشكيلية.

ويستقبل المعرض، الذي يستمر حتى 9 ديسمبر المقبل، زواره يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءًا، عدا الجمعة.

وأشارت الفنانة والباحثة في الفن التشكيلي إيناس حسني إلى أن الفنان كمال يكنور هو أحد رواد المدرسة المصرية المعاصرة، ‏وتتسم لوحاته بالروح المصرية والأصالة، كما أنه يستمد لغته التشكيلية من البيئة والتراث، ويعبر عن حياة الشعب المصري، وتفكيره، وعاداته وتقاليده وهمومه بصدق ودون افتعال.

وأضافت أن “يكنور” استطاع أن ينقلنا من عالمنا الواقعي إلى عالمه المحمل بالرموز والمستمد من وحي وطابع البيئة الشعبية برموزها، إلى جانب تشخيصه للمرأة سواء عروسة المولد، أو قارئة الفنجان، أو قارئة الكف، وعلاقة عناصره التكوينية مع الطرف الآخر في العمل من تجاذب وانجذاب، لافتة إلى أن أعمال “يكنور” تتميز بأسلوب زخرفي بسيط.

وذكرت حسني أن كمال يكنور فنان توصل إلى تحقيق تكوينات متوازنة، ولقد نجحت أعماله التصويرية بما فيها نقل للواقع، وقامت بمعالجه مشاكل الحياة اليومية، فضلًا عن كونها تتّسم بطابع جمالي محبوب وقريب من القلوب، وبأسلوب مميز في معالجة الأشكال والخطوط والألوان، قائلة: “ويبدو هذا الأسلوب واضحًا من خلال عناصر التكوين والعلاقات اللونية المفروشة على سطح اللوحة، المساحات، الأشكال، الخطوط.

وقالت الباحثة في الفن التشكيلي إن كمال يكنور حاول البحث عن مقومات الشخصية المصرية، حيث تناول المواضيع والحياة الشعبية اليومية، ولكن من خلال إيجاد حلول وعلاقات خطية ولونية تنبع من البيئة التي نعيش فيها، في محاولة منه للمزج بين السمات المصرية والمعاصرة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد علواني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

تعليق واحد

  1. كل الشكر والتقدير لمجلة الجوهرة على المجهود والتقدير نحو الفنان الراحل كمال يكنور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى