«الموارد البشرية»: 4 فئات يحق لهم التقديم على معاش الضمان الاجتماعي

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الفئات التي يحق لها التقديم على معاش الضمان الاجتماعي؛ ردًا على استفسارات عدد كبير من الأفراد.

وقالت، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي: إن معاش الضمان الاجتماعي عبارة عن صرف مبلغ مالي شهري للمستفيدين (وأموال هذا البرنامج من الزكاة).

وتابعت: يقتصر الانتفاع من هذا البرنامج على السعوديين المقيمين في المملكة إقامة دائمة، ممن تتوافر فيهم الشروط المبيّنه في نظام الضمان الاجتماعي.

وأشارت إلى أنه يستثنى من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.

فئات يحق لها معاش الضمان الاجتماعي

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الفئات التي يحق لها التقديم على خدمة معاش الضمان عن طريق البوابة الإلكترونية.

وبينّت أن معاش الضمان الاجتماعي يحق للسعوديين فقط من الفئات التالية، وهم:

  • من بلغ سن الشيخوخة سواء للذكر أو الأنثى.
  • الأسرة غير المعيلة، وتشمل المطلقة مع أبنائها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.
  • المرأة بلا عائل، وتشمل المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.
  • الأيتام وتشمل يتيم متوفى الأب، يتيمة متوفى الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/الأبوين.
ونوهت إلى أنه يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفى الأب، وحيثية يتيمة متوفى الأب.

وأضافت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يستفيد من أحكام معاش الضمان الاجتماعي المعوقون، والأرامل ذوات الأيتام، والأيتام ممن لا تتوافر لديهم وثائق إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل، وذلك وفقًا للشروط التي تبينها لائحة الضمان الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: الجوازات توضح مدة صلاحية جواز السفر للتوجه لدول الخليج