المملكة تستعد لاستقبال المعتمرين من الخارج.. وهذه ضوابط تقديم الخدمات

تستعد المملكة العربية السعودية إلى فتح أبوابها أمام المعتمرين من الخارج، ابتداءً من يوم الأحد المقبل الموافق 1 نوفمبر 2020، وذلك ضمن المرحلة الثالثة لعودة أداء مناسك العمرة بعد تعليقها 8 أشهر.

وقالت وزارة الحج والعمرة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تتشرف المملكة باستقبال ضيوف الرحمن القادمين من الخارج بتاريخ 15/3/1442هـ - 1/11/2020م».

وأوضحت الوزارة، أنها تعمل ضمن آلية العمرة الآمنة، فضلًا عن وجود مجموعة من ضوابط تقديم الخدمة بما يضمن سلامة وصحة المعتمر، من قبل شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تحذر 9 فئات من أداء مناسك العمرة خلال أزمة كورونا

وأضافت أنها تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى على تهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن مع بدء استقبالهم من مختلف دول العالم تدريجيًا.

الخطوط السعودية

وأكدت أنه تم التنسيق مع الناقل الوطني الخطوط السعودية؛ لتوفير السعة المقعدية اللازمة وفق الخطة المعتمدة لمراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية بالتزامن مع أزمة فيروس كورونا.

بروتكولات استحقاق العمرة لـ«المعتمرين من الخارج»

كما أشارت وزارة الحج والعمرة إلى أن بروتوكولات استحقاق العمرة تتضمن التالي:

- أن تكون الفئة العمرية لمعتمري الخارج من 18 إلى 50 سنة وفقًا لاشتراطات وزارة الصحة.

- تقديم شهادة فحص ( PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوهم من فيروس كورونا المستجد وجرى إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمر.

- لا تتجاوز شهادة فحص PCR، 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة.

- الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقًا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق «اعتمرنا».

- أن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر.

المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر

ولفتت إلى أن المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر ضمن المعتمرين من الخارج، تشمل كل من:

- خدمة السكن، وتشمل 3 أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة. - خدمة النقل بين المنافذ والسكن. - خدمة التأمين الشامل. - خدمات ميدانية تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات وقائداً مرشداً لكل مجموعة.

ضوابط تقديم الخدمات من قبل شركات العمرة

وشدد وزارة الحج والعمرة، على مسؤوليات شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجين، والتي تتمثل في التالي: - توعية معتمري الخارج بالإجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم سالمين بإذن الله.

- أن تتحقق شركة العمرة من صحة جميع بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر المدخلة بنظام العمرة.

- إدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 24 ساعة كحد أقصى، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر وبيانات السكن، ويتحمل الوكيل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها.

- إخطار المعتمرين بالعزل الصحي الاحترازي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون.

- تقسيم معتمري الخارج لمجموعات وتشتمل كل مجموعة على 50 معتمرًا بحد أدنى.

- تعيين شركة العمرة قائدًا مرشدًا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات «الطيران والسكن والنقل»، متزامنًا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في «اعتمرنا» المخصص لمعتمري الخارج.

- شركة العمرة السعودية مسؤولة عن متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر «سكن، نقل خدمات ميدانية، تأمين، وإعاشة» والعمل على معالجة أي قصور أو إخلال بالخدمة.

وأكدت الوزارة أنها تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية والجهات المعنية، على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية واشتراطات الدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة.

كما يتم اعتماد مقدمي الخدمات «الفنادق وشركات النقل» المؤهلين وفقًا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية والاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

وأضافت أنه يتم إتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي، والتصديق الإلكتروني من قبل وزارة الخارجية ووزارة الحج والعمرة للعقود المبرمة بين الوكلاء الخارجين وشركات العمرة السعودية، تماشيًا مع متطلبات العمل عن بعد للحماية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: «وزارة الحج» تتيح إلغاء تصريح العمرة بعد إصداره