القهوة السعودية.. 10 فوائد سحرية تجعلها مشروبك المثالي

القهوة السعودية أو المعروفة بـ«القهوة العربية» تمتاز بمذاقها الشهي والرائع ورائحتها الذكية والقوية؛ نظرًا للإضافات التي يتم إضافتها أثناء تحضيرها مما يعزز من مذاقها ورائحتها.

وبجانب المذاق الشهي تتمتع حبوب البن السعودي بالعديد من الفوائد الصحية للجسم؛ مما يجعل القهوة السعودية من أفضل أنواع القهوة على الإطلاق.

القيمة الغذائية للقهوة السعودية

على سبيل المثال، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة للصحة والجسم، وتتمثل قيمتها الغذائية في التالي:

- الريبوفلافين أو فيتامين B2 : يوجد بنسبة 11 % . - فيتامين B5: يوجد بنسبة 6 % . - البوتاسيوم: يوجد بنسبة 3 % . - المغنيسيوم والنياسين أو فيتامين B3: يوجد بنسبة 2%.

فوائد القهوة السعودية

كما تتمثل أبرز فوائد هذا النوع من القهوة، خاصة البن الجازاني الذي يعد من أفضل أنواع البن في المملكة العربية السعودية، في التالي:

1- مشروب صحي للطاقة

تعد القهوة السعودية من المشروبات الصحية التي تمد الجسم بالطاقة دون أي آثار جانبية عند تناولها باعتدال؛ حيث تخفف من التعب بشكل سريع.

كما تعتبر مشروب مثالي لبدء اليوم؛ نظرًا لما تحتويه من العديد من العناصر المنبهة المهمة، مثل «الكافيين» الذي يزيد من الحيوية والنشاط في الجسم.

بالإضافة إلى أن الكافيين يزيد من مستوى الأدرينالين في الدم، مما يساعد الجسم على أداء الأنشطة اليومية بنشاط وحيوية.

2- حرق دهون الجسم

تساعدك على حرق الدهون المتراكمة في مختلف أنحاء الجسم، وبالتالي التمتع بوزن مثالي وخسارة الوزن الزائد؛ حيث أنها قليلة السعرات الحرارية وتزيد من معدلات الحرق في الجسم.

3- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تعمل القهوة السعودية على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك وعسر الهضم؛ بشرط تناولها باعتدال وعدم الإفراط في تناولها.

كما أنها تنظف الجهاز الهضمي، وتزيد من التمثيل الغذائي؛ لذلك تقلل من مشاكل الهضم.

4- تقوية جهاز المناعة

الزعفران من الإضافات التي يتم وضعها على هذا النوع من القهوة، وهو يعد مصدر ممتاز لفيتامين B2 أو الريبوفلافين، الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة وإنتاج الطاقة، وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

5- التخلص من التوتر وتحسين المزاج

مكونات القهوة السعودية، تساعد على التخلص من التوتر والقلق وتحسين المزاج، كما تحسن من قوة التركيز.

بالإضافة إلى أنها تزيل السموم من الجسم، مما يعطي مساحة لزيادة مستويات مضادات الأكسدة، بالتالي الشعور بالصحة والنشاط والحيوية.

6- علاج منزلي للبرد والإنفلونزا

علاوة على ذلك، تعد القهوة السعودية علاج منزلي طبيعي للبرد والإنفلونزا، كما تعالج احتقان الصدر وحالات الصداع النصفي.

7- الحفاظ على صحة البشرة ومكافحة الشيخوخة

كما أنها مفيدة جدًا في الحفاظ على صحة البشرة والأظافر؛ لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على علاج التهابات وجفاف الجلد وحب الشباب.

بالإضافة إلى قدرتها على ترطيب البشرة وتغذيتها ومنحها الحيوية والإشراق، فضلًا عن تعزيز مكافحة الشيخوخة وتجديد شباب الجلد.

8- تنظيم ضغط الدم

إضافة حبوب الهيل النقي إلى القهوة، يساعد في إزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى أن انخفاض الصوديوم وارتفاع البوتاسيوم يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.

9- الوقاية من السرطان

المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة في القهوة تدمر الخلايا غير الطبيعية، مثل الخلايا السرطانية.

10- الحد من خطر الإصابة بالزهايمر

تحمي القهوة السعودية المخ من الإصابة بمرض الزهايمر أو أي مرض آخر مرتبط بتدهور وظائف الأعصاب.

لكن بالرغم من فوائد القهوة السعودية التي لا تعد ولا تحصى، إلا أنه لا يجب الإفراط في تناولها؛ لما لها من آثار سلبية قد تؤدي لزيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة، وزيادة أعراض القولون العصبي.

كما أنها مدرة للبول، فمن الممكن أن تسبب الجفاف في الجسم؛ لذا يجب تناولها باعتدال خاصة لمرضى الضغط.

اقرأ أيضًا: فاكهة المجالس: “دلال القهوة”.. حرفية يدوية تعكس كرم الضيافة السعودي