«الغذاء والدواء» تعلن الموافقة على تسجيل لقاح موديرنا

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن موافقتها على تسجيل لقاح فيروس كورونا «موديرنا».

الغذاء والدواء

وأوضحت أن إجازة لقاح «موديرنا»، جاء بعد أن قدمت شركة موديرنا طلبا بالموافقة على تسجيله، من أجل أن تمكن الجهات الصحية في المملكة من استيراده واستخدامه.

‎ووافقت الهيئة استنادًا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة، وبعد مباشرة عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب متعددة، فور اكتمال المتطلبات.

وتضمنت جوانب تقييم اللقاح، بيانات الفاعلية والسلامة عبر التجارب ما قبل السريرية والدراسات السريرية.

كما تضمنت التحقق من جودة اللقاح، وذلك خلال مراجعة البيانات العلمية لجودة التصنيع وثبات المنتج، بجانب التحقق من مراحل التصنيع والتزام المصانع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.

‎كما عقدت الغذاء والدواء، اجتماعات لدراسة البيانات المقدمة، وذلك مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين، ومع الشركة وممثلها للإجابة عن الاستفسارات.

‎ووفقًا لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، عقدت لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها اجتماعًا لدراسة البيانات والتقارير العلمية.

وأوضحت أنه  تم عرض الموضوع ومناقشته من جميع جوانبه الفنية والعلمية، وقررت اللجنة الموافقة على تسجيل اللقاح والسماح باستخدامه.

‎وكشفت الغذاء والدواء أنه بناءً على ذلك سوف تبدأ الجهات الصحية المعنية في إجراءات الاستيراد حسب المعايير والمتطلبات، وستقوم الهيئة، بدورها بتحليل عينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه لضمان جودته.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تكشف حقيقة احتياج جرعة ثالثة من لقاح كورونا