اجتماعيات

فحوصات مخبرية ومراحل متقدمة.. «الصحة السعودية» تحارب كورونا بجهود مثالية

قدمت وزارة الصحة السعودية، العديد من الخدمات والمجهودات المضاعفة منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وحتى الآن؛ للحد من انتشار الفيروس واحتوائه على أقصى حد ممكن.

أكدت وزارة الصحة، على مضاعفتها عدد الفحصوات لفيروس كورونا المستجد خلال الأشهر الأربعة الماضية، موضحة أن عدد الفحوصات اليومية بمختلف القطاعات كان حوالي 1000 فحص يوميًّا؛ بينا وصل في الوقت الحالي إلى 45 ألف فحص يوميًّا.

وأضافت أنها منذ بدء تسجيل أول إصابة وحتى الآن، أجرت أكثر من مليون ونصف فحص مخبري لفيروس كورونا في المملكة بالفحوص المتقدمة بتقنية البلمرة الجزيئية (PCR TEST).

اقرأ أيضًا: «الصحة» تشترط تحميل تطبيقي «توكلنا» و«تباعد» للدخول إلى مبانيها

وتعتبر المملكة من أوائل الدول عالميًا، التي أمنت الفحص المخبري للفيروس؛ حيث هيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها؛ وهو المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات.

ولتوسيع جهودها، دشنت عددًا من المختبرات والوحدات المتخصصة في أنحاء المملكة كافة؛ ما أسهم في إحداث نقلة نوعية وتجويد الخدمة من خلال الحصول على نتائج الاختبارات في فترة قياسية.

الفحوصات المخبرية 

وكثفت وزارة الصحة، الفحوصات المخبرية من خلال العديد من الإجراءات الفاعلة؛ ما أسهم في الاكتشاف المبكر للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، واتخاذ الإجراءات السريعة للتعامل معها.

وتمثلت هذه الإجراءات في «تنفيذ الفحص الموسع من خلال قيام الفِرَق الميدانية لوزارة الصحة بإجراء المسح النشط»؛ ما أدى إلى اكتشاف حالات مصابة أكثر وبالتالي السرعة في الاحتواء بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: «الصحة»: «التدخين يصعب عملية محاربة فيروس كورونا»

أما عن المرحلة الثانية من الفحص الموسع، فاعتمدت على اختيار عينات من المجتمع من الذين قاموا بعمل اختبار كورونا عن طريق تطبيق «موعد» لإجراء الفحص عبر المراكز الصحية.

وأطلقت «الصحة» عدة مبادرات منها مبادرة عيادات «تطمن» التي تشمل 237 عيادة على مستوى المملكة؛ لخدمة الراغبين في الاطمئنان على صحتهم عند الشعور بأعراض كورونا، ويمكن الذهاب مباشرة إلى هذه العيادات دون موعد مسبق.

وتستكمل «الصحة» في الوقت الحالي تشغيل أعمال المرحلة الثالثة من مراكز مبادرة «تأكد» ضمن الفحص الموسع لتقييم معدل انتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى المملكة.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة عبر عدة منافذ منها «فحص الأشخاص داخل السيارات عبر مراكز مخصصة تم إنشاؤها في مدن عدة، الفحص في مراكز الرعاية الصحية الأولية، ويمكن للمواطنين والمقيمين حجز مواعيد لعمل العينات بأنفسهم عبر التطبيق الإلكتروني (صحتي)».

اقرأ أيضًا: الصحة: المرحلة الثالثة من مبادرة «تأكد» تشمل هذه المناطق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق