اجتماعيات

السعوديون ثاني أكثر الشعوب إدمانًا للهواتف الذكية

كشفت دراسة كندية، حول إدمان الهواتف الذكية، أن الشعب السعودي يحتل المرتبة الثانية كأكثر شعوب العالم استخدامًا للهواتف الذكية؛ حيث أن هذه الدراسة بدأت في 2014 وانتهت في 2020م.

وأوضحت الدراسة التي أجراهاا باحثون من جامعة مكغيل الكندية على 34 ألف شخص في 24 دولة حول العالم، أن الصينيين يأتون في المرتبة الأولى كأكثر الشعوب إدمانًا للهواتف الذكية.

وأضافت أن السعوديون يأتون في المرتبة الثانية، ثم الماليزيون في المرتبة الثالثة كأكثر الشعوب التي تعاني من إدمان الهواتف الذكية، في المرتبة الرابعة البرازيل، تليها كوريا الجنوبية.

أما إيران فجاءت في المرتبة السادسة، ثم كندا، ثم تركيا، ومصر في المرتبة التاسعة، بينما جاء الألمان والفرنسيون في نهاية القائمة.

أضرار إدمان الهواتف الذكية

وأجرى القائمون على الدراسة، تحليلاً لسلوك من يستخدمون الهواتف الذكية، خاصة بين فئة الشباب، وتوصلوا إلى زيادة الاستخدام على مستوى العالم، متوقعين أن يستمر في الازدياد على النحو ذاته.

كما أشارت الدراسة إلى أن أكثر ممن يعانون هذا النوع من الإدمان تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عامًا، وبلغت نسبة الرجال 40% والنساء 60 % الأكثر تعلقًا واستخدامًا لهواتفهن الذكية.

ويعتقد الباحثون أن التفسير المحتمل للاختلافات، قد يكون تباين الأعراف الاجتماعية والتوقعات الثقافية المحيطة بأهمية البقاء على اتصال بانتظام من خلال الهواتف الذكية.

ولفت الباحثون إلى أن إدمان الهواتف الذكية له أبعاد خطيرة متعلقة بالحياة اليومية والاجتماعية والنفسية، كما أنه يؤثر على العمل الوظيفي، وهي مشكلة تتزايد عالميًا.

اقرأ أيضًا: الأطفال والهواتف الذكية.. أنتِ من تفسدين شخصية أطفالك

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى