الزكاة والدخل: «مبادرة الإعفاء لا تشمل التهرب الضريبي»

قال وكيل محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل للعمليات، حمود بن عبدالله الحربي، إن مبادرة الإعفاء من بعض الغرامات على التأخير أو عدم السداد، تستهدف دعم القطاع الخاص لمواجهة أعباء فيروس كورونا.

ولفتوكيل الزكاة والدخل، إلى أن الدعم يكون بشروط معينة، وبنسبة متفاوتة، علاوة على ذلك أكد أنها لا تشمل التهرب الضريبي حتى أي ظرف.

وقال خلال اللقاء الذي نظمته غرفة الشرقية عبر الاتصال المرئي، اليوم الأربعاء 10/ 3/ 2021: إن مبادرة الإعفاء من الغرامات المرتبطة بالإقرارات واجبة التقديم والسداد للهيئة، تم إطلاقها ضمن إطار حزمة مبادرات لتحفيز الاقتصاد أطلقتها الحكومة الرشيدة في مارس 2020 لدعم القطاع الخاص وتمكينه من تجاوز  آثار كورونا، والتي تنتهي  نهاية يونيو المقبل.

وأبان الحربي أن الهيئة من خلال هذه المبادرة تعفي المكلف من دفع غرامات التأخر في السداد أو في تقديم الإقرارات الضريبية؛ وذلك عن الفترات الضريبية المرتبطة بإقرارات واجبة التقديم أو السداد للهيئة قبل تاريخ 21/ 1/ 2021 بشرط سداد أصل الضريبة المستحقة واجبة الأداء للهيئة بموجب تلك الإقرارات.

وأضاف أن هذا الإعفاء سوف يتم تطبيقه وفق نِسَب تناقصية محددة ترتبط بالفترات التي يتم خلالها سداد أصل الضريبة المستحقة للهيئة خلال فترة سريان المبادرة.

وأوضح أنه في حال تم سداد أصل دين الضريبة المستحقة خلال الفترة من 1/يناير إلى 31/ مارس/ 2021؛ تكون نسبة الإعفاء من الغرامات بنسبة 100%.

بينما يتم بنسبة 75% إذا تم سداد أصل دين الضريبة المستحقة خلال الفترة من 1/ أبريل إلى 31/ مايو/ 2021.

ونسبة الإعفاء الغرامات المشمولة في المبادرة تكون عند 50% إذا تم سداد أصل دين الضريبة خلال الفترة من 1- 30/ يونيو/ 2021.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تشمل بعض الغرامات، ولا تشمل البعض الآخر، فأما الغرامات المشمولة بالمبادرة فهي غرامات التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية أو السداد وتشمل جميع أنواع الضرائب (القيمة المضافة، السلع الانتقائية، الدخل، الاستقطاع)؛ بينما غرامات تعديل الإقرارات وتصحيحها فهي محددة فقط بضريبة القيمة المضافة.

وأما الغرامات غير المشمولة بالمبادرة، فهي غرامات "التهرب الضريبي، والضبط الميداني من قبيل عدم إصدار فاتورة ضريبية أو التأخر في التسجيل، وأي غرامات تم سدادها قبل صدور قرار التمديد وهو 21/ يناير/ 2021".

وقال إن شرط الإعفاء من الغرامات وفق النسب المذكورة يتمثل في سداد أصل دين الضريبة المستحق عن الفترات المشمولة في المبادرة قبل نهاية مدة سريان المبادرة (30/ يونيو/ 2021).

 

اقرأ أيضا.. تمديد العمل بـ3 مراكز صحية لتلقي لقاح كورونا بالرياض