«الحج والعمرة»: حملة توعوية متكاملة بعد انتهاء تسجيل الراغبين في أداء الحج

أكدت وزارة الحج والعمرة، على إطلاق حملة توعوية متكاملة؛ لرفع سقف توعية وتثقيف الحاج بما يجب التقيد به قبل دخوله مكة المكرمة من احترازات وتعليمات كفيلة بتهيئة البيئة الصحية لأداء مناسك الحج لهذا العام الاستثنائي.

وزارة الحج والعمرة

وتبدأ المناسك، مستهل الأسبوع المقبل، عقب انتهاء تسجيل الراغبين في أداء الحج، مع تكثيف الأعمال التي تشترك فيها مختلف الجهات العاملة في شؤون الحج وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن.

من جهته، أوضح الدكتور عبد الفتاح بن سليمان مشاط؛ نائب وزير الحج والعمرة، أن بيئة الحج لهذا العام ستكون مختلفة عن السنوات الاعتيادية‏، فهي بيئة صحية في المقام الأول، يراعى فيها التباعد ‏بين الحاج والآخر في كامل رحلة الحج، وسوف يتم لاحقًا وضع الخطة النهائية للنقل من خلال ‏الجهات الأمنية المختصة.

وكشف أن التجهيزات الخاصة بالمخيمات‏، سينتهي العمل من البنى التحتية لها مع انتهاء شهر ذو القعدة الحالي، لافتًًا إلى أن فترة استقبال الطلبات للحج كانت محددة بـ 10 أيام، مع فتح البوابة الإلكترونية، ‏وسجّل من خلالها أكثر من 558 ألف طلب، والمستهدف منها 60 ألف طلب، وبالتالي طبّق بعدها آلية الفرز للوصول إلى العدد المقرر لأداء الحج مراعاةً للاحترازات الوقائية من فيروس كورونا.

وأضاف: وزارة الحج والعمرة، وظفت العديد من البرامج والمشاريع التقنية، والتي أحدثت السنوات الماضية وتحديدًا هذه السنة، نقلة نوعية في الخدمات ‏‏التي سينعم بها ضيوف الرحمن.

و‏سيكون هناك فرق عمل من وزارة الحج والعمرة، ومن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ لإعداد الضيافة للفئة الغالية على المجتمع "ذوي الاحتياجات الخاصة"، وبإذن الله سيكون عددهم ليس بالبسيط، ‏والتواصل ما زال مستمرًا مع الجهات ذات الاختصاص؛ حيث سيكون هناك مخيم مختص ‏لهذه الفئة التي ستكون خدمتهم بنفس وتيرة الخدمات المقدمة لبقية ضيوف الرحمن.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة» توضح خطوات استرجاع قيمة الحجز بعد الإلغاء