الجامعات السعودية تساهم بنسبة 93% من الناتج الوطني للبحث العلمي

كشفت وزارة التعليم، أن الجامعات السعودية، ساهمت بنسبة 93% من الناتج الوطني للبحث العلمي، معزّزة جهود وزارة التعليم في دعم منظومة البحث والابتكار.

وقالت الوزارة، إن ذلك يأتي ترجمةً لدور الوزارة المحوري في التحول نحو اقتصاد مستدام مبني على المعرفة، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

كذلك، أوضحت وزارة التعليم عبر موقعها الرسمي، أن المملكة تشهد نموًا متزايدًا في عدد الأبحاث العلمية التي تنشرها الجامعات الحكومية؛ حيث تشير آخر الإحصائيات إلى ارتفاع معدل نشر البحوث العلمية في 2021م إلى 104%، مقارنةً بالفترة التي سبقت تفعيل المبادرات النوعية التي أطلقتها الوزارة؛ لدعم البحث والتطوير والابتكار كالتمويل المؤسسي وشراكات البحث والابتكار، إضافة إلى تحسّن جودة الأبحاث المنشورة في المجلات المصنفة علميًا Q1 بنسبة 247%، كما ساهمت المبادرات في زيادة عدد الباحثين النشطين بنسبة 75% خلال هذه الفترة.

 

وتقدمت المملكة تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الأربع الماضية، لتقفز بترتيبها 10 مراتب وصولًا إلى المركز 25 عالميًا والأولى عربيًا في مجال النشر العلمي حسب مؤشر Scimago، كما حقَّقت الجامعات الوطنية ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الأبحاث العلمية المنشورة ليصل عددها الكلي إلى أكثر من 57 ألف بحث علمي.

اقرأ أيضًا: «الجوازات» توضح طريقة حل مشكلة تمديد تأشيرة الزيارة العائلية المتعددة