ثقافة

“الباشق الأحمر”… رواية جديدة لـ “جمال البدري” عن دار النفائس

صدرت، مؤخرًا عن دار النفائس للنشر ببيروت، رواية جديدة للكاتب العراقيّ الدكتور جمال البدري تحت عنوان: “الباشق الأحمر”؛ وهي مكونة من 320 صفحة.

وتقوم الرّواية على صراع بين: العالم المنعزل في قرية وادي القمر تحت جبال الأمانوس في ولاية الإسكندرونة؛ وفي قريتي يردي وبقرّس وما حولها عند مدينة أنطاكية، والعالم الفسيح المفتوح الذي يتنقل عبره البطل مهندّس النفط (يزن البصريّ) من دبي، إلى روما، إلى ميلانو، إلى الجزائر، إلى سوريا، إلى تركيا ليرسم حقيقة صراع المتناقضات؛ وفق نبوءة جدّه الراحل قبل مائة سنة؛ لتتحقق النبوءة بتحدٍ (سماويّ).

كُتبت الرواية في ثلاث سنين برؤية فنتازيا السرد خارج قانون النقّاد؛ والكثيرمن المراجعة وفق لغة الضاد؛ بأسلوب مختلف عن أدب الرّواية التقليديّة، إذ تناولت المستقبل في نبوءة لا الماضي ولا الحاضر المعروف في زمان ومكان الحكاية كالرّوايات المعتادة، لأنّ مسرحها في السّماء لا في الأرض.

تتكون الرواية من سبعة فصول على التوالي: السّماء السابعة؛ السّماء السادسة؛ السّماء الخامسة؛ السّماء الرابعة؛ السّماء الثالثة؛ السّماء الثانية؛ والأخير: السّماء الأولى؛ ليكون اللقاء بين بطلي العالمين القديم والجديد؛ كما قالت النبـوءة.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد علواني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

تعليق واحد

  1. تحياتي وتقديري لأسرة مجلة جوهرة الرائعة : أشكركم على نشر خبر صدور روايتي الجديدة { الباشق الأحمر / 320 صفحة }.
    مع التقدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى