اكتئاب الخريف.. أسبابه وأطعمة غنية للتغلب عليه

يتقلب المزاج، بتقلب الأحوال الجوية المتزامنة مع تغير فصول السنة، فنجد اكتئاب الصيف والشتاء، وأيضًا «اكتئاب الخريف»، الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، والمراهقين على وجه الخصوص.

وعادة ما يُسيطر سوء المزاج والكآبة والكسل، على بعض الأشخاص في فصل الخريف، ويعود ذلك إلى عدة أسباب، أبرزها:

- العوامل الطبيعية، مثل «قصر ساعات النهار» الذي يسبب انخفاض إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون الناقل العصبي المهم، المسؤول عن المزاج.

- انخفاض مستوى الدوبامين والسيروتونين؛ ما يؤدي إلى ظهور علامات اللامبالاة والاكتئاب والتعب والنعاس الدائم، وهي العلامات الرئيسية للكآبة.

طرق التغلب على اكتئاب الخريف

يلجأ الكثير من الأشخاص، إلى بعض الطرق للتخلص من هذا الشعور بالكآبة، مثل التهام الطعام والحلويات؛ ما يؤدي إلى زيادة الوزن الذي تزيد معه حالة الإحساس بالذنب والاكتئاب.

ويمكن التغلب على «اكتئاب الخريف»، من خلال بعض الطرق الصحية، التي تحافظ على صحتك ووزنك، أبرزها: 1- التنويع في النظام الغذائي.

2- اختيار المواد الغذائية التي تحتوي على حمض التربتوفان الأمينين، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول «الأجبان والشوكولاتة المحتوية على أكثر من 75% من الكاكاو، ولحم صدر الديك الرومي».

3- اختيار الأطعمة التي تحتوي على حمض «تيروزين الأميني»، الذي يحسن الإنتاج البيولوجي للهرمونات، ويمكن الحصول عليه من «البيض، لحم صدر الدجاج، والديك الرومي».

4- تناول الأحماض الدهنية «أوميجا-3»، التي تقي من الكآبة، مثل «الزيوت النباتية، مختلف أنواع الأسماك الدهنية».

5- الاهتمام بتناول المغنيسيوم الموجود في السبانخ والمكسرات، الذي يساعد في إنتاج هرمون السعادة.

6- احتواء النظام الغذائي على كمية جيدة من الخضراوات، المحتوية على الألياف الغذائية والبكتين.

اقرأ أيضًا: تحت العشرين.. أطعمة تقلل الاكتئاب والتوتر