استشارات

استمتعي بالعيد دون مشاكل صحية وزيادة الوزن بهذه الخطوات

جدة – ليلى باعطية

يشكل عدم زيادة الوزن بعد رمضان وخلال أيام العيد هاجسًا عند الكثيرين، خاصةً أن الصائم يكون اعتاد على نمط غذائي معين لمدة شهر كامل؛ حيث لا يستقبل الجهاز الهضمي أي طعام أو شراب طوال النهار، لذلك قد يعاني الكثيرون من العوارض الصحية الناجمة عن العبء الكبير الذي قد يتحمله الجهاز الهضمي دون سابق تمهيد أو إنذار.

وهنا .. تقدم لنا فيفيان وهبي، خصائية التغذية، عددًا من القواعد التي تساهم في قضاء العيد بدون مشاكل صحية
أو زيادة في الوزن:

1- عدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد، حتى لا يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية.

2- التدرج في تناول الطعام صباحًا والبدء بكميات قليلة، وتصغير حجم الوجبات لتجنب إرباك الجهاز الهضمي وإتاحة الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة.

3- تجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة لتجنب عسر الهضم وذلك حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل في غير أيام رمضان، لذلك يفضل تناول الطعام في صورة وجبات محددة.

وتسلط فيفيان، الضوء على عادات سيئة يجب تجنبها للاستمتاع بأيام العيد، وهي:

1- الاعتدال في موعد الاستيقاظ والنوم وإعادة تنظيم الساعة البيولوجية للجسم؛ حيث إن تنظيم النوم يساعد على عدم زيادة الوزن، لذلك يجب الحرص على النوم لمدة 8 ساعات ليلاً لأن قلة النوم تؤثر في معدل الحرق في الجسم ويؤدي ذلك لزيادة الوزن.

2- تجنب الإكثار والخلطُ بين أنواع الأطعمة، وعدم جلب الكثير من الأغذية والحلويات إلى المنزل لكونهاتُسبب للكثيرين تلبكاً معوياً بسبب تغيير النظام الغذائي بشكل عشوائي، وأيضاً تُسبب زيادة مفاجئة للوزن، وفي بعض الأحيان تصل المشكلة إلى حالات تسمم غذائي بسبب تناول الأطعمة الملوثة من الخارج.

3- عدم إهمال الرياضة في هذه الأيام، لذلك يجب ممارستها على الأقل 5 ساعات في الأسبوع لتجنب زيادة الوزن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق