استبدال جواز السفر السعودي بآخر يضم شريحة وتجديد الهوية عالميًا

صرح الأمير بندر بن عبدالله؛ مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، بأنه سيتم إطلاق خدمات جديدة خلال الأشهر المقبلة، أبرزها استبدال جواز السفر السعودي الحالي بآخر يضم شريحة يمكن قراءته في كل مطارات العالم.

جواز السفر السعودي

وأوضح، خلال حديثه لفضائية قناة «العربية»، أنه سيتم استبدال جوازات المواطنين المقروءة بأخرى بها شريحة إلكترونية تحمل بيانات الفرد ويمكن قراءتها من خلال قارئ بجميع المطارات حول العالم، مؤكدًا أن الخدمات الإلكترونية المرتبطة بهذا الجواز مستمرة وتتطور دائمًا.

تجديد الهوية الوطنية

وقال: إن وزارة الداخلية ستطلق قريبًا خدمة تجديد الهوية الوطنية من أي مكان في العالم، دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية؛ بحيث يتم إيصالها إلى المستفيد عبر البريد، مشيرًا إلى أن جميع الجهات الحكومية المقدمة للتأشيرات أتاحت تسجيل السمات الحيوية والبصمة عند إصدارات التأشيرات الرقمية، دون الحاجة لزيارة السفارات.

وأضاف مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، أن هذه الخدمة ستكون متاحة للجميع بحسب جدول زمني يتم الاتفاق عليه بين وزارة الخارجية والجهات الحكومية المعنية بكل تأشيرة من التأشيرات.

وتمكن جواز السفر السعودي، من تحقيق مركز متقدم في أحدث تصنيف لأقوى جوازات السفر العالمية لعام 2021؛ حيث تقدم إلى المركز 55 في تصنيف passport index من المركز 71.

كما أنه مستمر في التقدم، وفقًا لمؤشر أقوى جوازات السفر العالمية، ويتمتع حاملو جواز السفر السعودي بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة، منها «كوريا الجنوبية، ماليزيا، تايلاند، والإمارات».

اقرأ أيضًا: حساب المواطن يوضح طريقة الاعتراض على نتائج الأهلية للدفعة الـ47