فوق الستينمراحل حياة

ارتفاع ضغط الدم.. احذر هذه الأدوية

هناك عدد من الممارسات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم خاصة لدى كبار السن ممن فوق الستين، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد وتجنبها للحفاظ على معدل ضغط الدم.

وينصح الأطباء الأفراد المصابين بضغط الدم، بتجنب تناول  الأطعمة السريعة والكافيين، والدهون والأطعمة الغنية بالصوديوم، للحفاظ على الصحة.

إلا أن هناك عدد من الأشياء الأخرى التي تسبب ارتفاع ضغط الدم كالأدوية وأنواع من المكملات الغذائية.

ارتفاع ضغط الدم 

وترصد «الجوهرة»، مجموعة من الأدوية والمكملات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم لتجنبها.

تجنب ارتفاع ضغط الدم

  • مسكنات ومضادات الالتهاب

تؤدي الكثير من مضادات الالتهابات ومسكنات الآلام، لاحتباس الماء في الجسم، والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، لهذا السبب ينبغي استشارة طبيبك حول أنواع المسكنات ومضادات الالتهابات المناسبة لك، وعليك قياس الضغط بشكل يومي عند استخدامها للتأكد من ملاءمتها لك.

 

  • أدوية تنظيم النسل

تسبب بعض وسائل منع الحمل الهرمونية، زيادة تضييق الأوعية الدموية الصغيرة، وهناك تحذيرات دالة على ذلك، بشكل خاص لمن تجاوزت أعمارهم الـ35 عامًا، لذا فإن عملية فحص ضغط الدم بشكل مستمر أمر ضروري.

 

  • مزيلات الاحتقان

تساهم مزيلات الاحتقان في تضييق الأوعية الدموية؛ ما يجعل مرور الدم صعب خلالها، فيتسبب في ارتفاع الضغط، لذلك عند التعرض لأنفلونزا أو نزلة معوية وبرد أو حساسية، عليك استشارة طبيبك بشأن مزيل الاحتقان الذي تتناوله.

  • مضادات الاكتئاب

من الأمور التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب أو عند التعرض للتوتر والضغط، إلى جانب أن بعض مضادات الاكتئاب تعمل على تغيير استجابة الجسم للمواد الكيميائية في الدماغ؛ وبالتالي زيادة معدل ضغط الدم.

لهذا السبب،  ينبغي فحص ضغط الدم بشكل مستمر ومراقبته،  إذا تعرضت لارتفاع لا تستطيع التحكم فيه واستشارة الطبيب المعالج لتغيير الأدوية.

 

  • المكملات العشبية

هناك عدد من المكملات العشبية أو الأدوية التي يتم استخلاصها من مكملات عشبية، من الممكن أن تسبب زيادة نسبة السكري في الجسم، كذلك ترفع ضغط الدم منها «مكمل زهرة العطاس، عرق السوس، والإيفيدرا».

 

  • مثبطات المناعة

نؤدي عدد من المثبطات المناعية في الكيلتين، في بعض الأوقات إلى ارتفاع الضغط بالدم، لهذا ينبغي التعامل معها بحذر، وينصح الأطباء بمراقبة ضغط الدم، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري مع المتابعة الدورية مع طبيبك.

 

اقرأ أيضًا: علاقة ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بالخرف؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى