احترس.. 7 أضرار لـ الإفراط في تناول العسل

لا يعلم الكثير أن الإفراط في تناول العسل له العديد من الأضرار على صحة الإنسان؛ نظرًا إلى أن العسل من الأطعمة التي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بل البعض يعتبره دواءً لأغلب الأمراض.

بالطبع يحتوى العسل على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، لكن الإفراط هو المشكلة التي قد يقع فيها البعض؛ لذلك يجب التوازن في تناوله.

الإفراط في تناول العسل

وتستعرض «الجوهرة» في السطور التالية، خطورة تناول العسل بشكل مبالغ فيه، وفقًا لما ذكره الموقع الأمريكى «goodhealthall».

1ـ تآكل مينا الأسنان قد يؤدي الإفراط في العسل إلى الإضرار بالأسنان، فهو يسبب تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن يؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.

2ـ الإمساك الإفراط قد يسبب لك الشعور بالإمساك، على الرغم من أن عسل النحل يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكن تناوله بكثرة يسبب مشاكل مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ.

3ـ زيادة مستوى السكر في الدم يعمل العسل على زيادة مستوى السكر؛ لأنه يحتوى على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكري، لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم.

4ـ زيادة الوزن بالطبع الإكثار من العسل يزيد الوزن، على عكس تناوله مع الماء الدافئ أو عصير الليمون، فهو يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية بهذه الطريقة فقط، مع التوازن في ذلك.

اقرأ أيضًا.. ماهي مكونات الطبق الصحي؟.. «الغذاء والدواء» توضح

5ـ لاينصح به لمرضى الحساسية يوجد بعض الأشخاص يعانون من حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع حساسية متعلقة بأنشطة النحل؛ هؤلاء عليهم تجنب العسل.

لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية، مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، الحكة، وصعوبة في البلع والصفير.

6ـ انخفاض ضغط الدم يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم، مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.

7ـ النزيف ينتج عن الإفراط فى تناول العسل، زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لاينصح به لمن يعانون من اضطرابات النزيف.

اقرأ أيضًا.. تسهيل الولادة وعلاج الإمساك.. أبرز فوائد التمر الصحية