احترسي من أضرار شمس الشتاء.. إليكِ 7 نصائح

تجهل الكثيرات منّا أضرار شمس الشتاء التي قد تعود على البشرة عند التعرض إليها؛ حيث إن للشمس الكثير من الفوائد على البشرة، وتصبح أقل شدة في الشتاء؛ لذلك يعتقد البعض أنها لن تضر بشرتهن.

وعلى الرغم من تلك الفوائد التي تمنحها الشمس في الشتاء لبشرتك وقدرتها على سد نقص فيتامين د بالجسم وتقوية المناعة؛ إلا أنه هناك عادات قد تقومين بها بشكل خطأ مما يضر بشرتك بشكل كارثي.

في هذا الصدد، تستعرض «الجوهرة» أضرار التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء، ونصائح لتجنبها.

أضرار شمس الشتاء

أضرار شمس الشتاء

التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الشتاء، يجعلنا أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها، والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأضرار الخطيرة، وأبرزها؛
  •  التعرض المباشر لأشعة الشمس، يؤدي لحروق في البشرة،  ومن الأعراض المصاحبة لحروق الشمس احمرار وتهيج الجلد.
  • قلة التعرق في فصل الشتاء، تجعلنا لا نهتم بتناول المياه بشكل خاص والسوائل عامةً، ومع التعرض المباشرة لأشعة الشمس، يصبح الجلد أكثر عرضة للإصابة بالجفاف والتشققات والالتهابات.
  • تؤثر أشعة الشمس في مادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية، للحفاظ على لون البشرة، الأمر الذي يتسبب في ظهور النمش، خاصةً بالمناطق التي تتعرض لها بصورة مباشرة.
  • التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وعادةً ما يصيب المناطق المعرضة لها بشكل مباشر، خاصة فروة الرأس، والوجه، والرقبة، واليدين، والساقين عند النساء.
  • قد تلحق الشمس الضرر بالعين؛ لذلك ينصح أطباء العيون، بارتداء النظارات الشمسية قبل الخروج من المنزل نهارًا، لأن النظر المباشر في أشعة الشمس، قد يهدد صحة العين بالعديد من الأضرار، مثل التنكس البقعي الذي يتسبب في ضعف النظر والإصابة بالعمي وسرطان الجفون، ضمن  أشكال سرطان الجلد، ونسبة المصابين به حول العالم تتراوح ما بين 5 و10%.
قد يهمك: روتين البشرة الدهنية في الشتاء.. اتبعي هذه النصائح

 

كيفية الوقاية من أضرار شمس الشتاء

1 - عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

2 - تجنب الخروج من المنزل في أوقات الذروة، إذا اضطرتك الظروف للخروج، يجب ارتداء قبعة على الرأس فاتحة اللون.

3 - دهن الجسم بكريم واقٍ لأشعة الشمس.

4 - تناول كميات مناسبة من المياه والسوائل بصورة يومية.

5 - المواظبة على تناول كميات مناسبة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل الطماطم والجزر، لأنه يقلل من فرص الإصابة بأضرار الشمس.

6 - الاستحمام بشكل دوري، لترطيب الجسم.

7 - استخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

 

الوقت المناسب للتعرض للشمس في الشتاء

إذا كنت ترغبين في الحصول على الفائدة الكاملة من أشعة الشمس في الشتاء، فعليك التعرض إلى شمس الشروق، وشمس الغروب، والابتعاد عنها في الوقت المتبقي من اليوم.

 

قد يهمك: فوائد قشر البرتقال للبشرة.. إليك أفضل 5 ماسكات طبيعية للوجه