اجتماعيات

ابتكار سعودي لقياس جودة المباني يحصل على براءة اختراع أمريكية (فيديو)

نجح الدكتور عثمان الشمراني وزميله الدكتور مقداد حسن؛ الأكاديميان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، في التوصل لاختراع يسهم في إنهاء الغش والعيوب في المباني السكنية قبل شرائها.

وحصل هذا الابتكار السعودي الجديد، على براءة اختراع أمريكية لقياس جودة المباني.

من جهته، قال الدكتور عثمان الشمراني، في تصريحات تليفزيونية: إن الفكرة بدأت منذ كنا طلبة في قسم هندسة المباني، كنا نقيس درجة الحرارة والرطوبة والإضاءة والصوتيات، وتبلورت لدينا الفكرة وهو كيفية القيام بهذا الأمر من خلال استخدام التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي، في روبوت.

وتابع: إن ميزة هذا الاختراع هو قراءاة مخططات المبنى؛ حيث يتم إعطاء درجة الأداء في كل فراغ وهذا يسهل إصدار شهادة جودة للمبنى وكذلك تسهيل أعمال الصرف على الصيانة من خلال العيوب التي تظهر.

كذلك يقيس هذا الاختراع جودة المبنى والهواء وكذلك تسربات الغاز والأداء الصوتي وفي الخارج مزود بكاميرات الانترابيد، التي تُبين ما إذا كان هنا تشققات أو تسرب للمياه، كذلك هو قادر على قياس درجة جودة العوازل.

وأضاف الشمراني: الاختراع يقوم بدوره في المباني وخاصة الشركات والمباني المدرسية وكذلك المستشفيات والذي يساعد في توفير البيئة المناسبة للحياة داخل كل مؤسسة من هؤلاء، وكذلك المدن الذكية.

وأكد أن اختراع قياس جودة المباني، سيساهم في إنهاء الغش والعيوب بالمباني السكنية.

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى