إيداع معاش شهر ذي الحجة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إيداع معاش شهر ذي الحجة، لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.

وأوضحت أنها أودعت معاش شهر ذي الحجة بشكل مباشر في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات.

وقالت إن معاش شهر ذي الحجة، تضمن المعاش الأساسي، بالإضافة إلى المساعدات النقدية من أجل الغذاء، بجانب تسديد جزءٍ من فواتير الكهرباء.

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أوضحت التفاصيل الخاصة باللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي.

وإليك  أجزاء من تفاصيل اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي:
– منحت اللائحة التي نشرتها أم القرى «الجريدة الرسمية» أفراد العائلة حق اللجوء إلى المحكمة المختصة، وذلك في حالة إذا كان هناك نقص أو فقد لأهلية العائل يصعب معه التصرف في المعاش، بالإضافة إلى ذلك يمكن للوزارة تعيين التابع البالغ عائلًا، وذلك بعد صدور حكم قضائي بعدم الأهلية، ولأفراد الأسرة الاعتراض عليه أيضًا.

– المقيم إقامة دائمة في المملكة سوف يستفيد من المعاش السعودي، وذلك ممن تتوافر لديه شروط الاستحقاق، ولكن بحيث لا تتجاوز مدة وجوده خارج المملكة 3 أشهر متصلة، أو منفصلة في السنة السابقة لتاريخ صرف المعاش.

– يُستثنى من شرط الجنسية زوجة السعودي، وأيضًا مطلقته وأرملته اللتان لهما أولاد سعوديون، وهذا سيكون بشرط إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة، كما أن يكون لديها إقامة سارية المفعول، وذلك مع تقديم ما يثبت الحالة.

– بالنسبة لأولاد الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، هنا يشترط أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة، وكذلك عليهم تقديم ثبوت زواج المرأة بزوج غير سعودي، وهذا بموجب مستند رسمي، وأن يكون لدى الأولاد إقامات سارية المفعول.

– الأفراد ذوو الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام الذين لديهم بطاقات تنقل، هنا يشترط لصرف المعاش لهم أن تكون بطاقات التنقل سارية المفعول، مع تقديم ما يثبت الإعاقة.

– في حالة إذا كان لدى العائل أكثر من أسرة تقيم في مسكن واحد، هنا يُعد هو وجميع من يندرج تحت رعايته ومسؤوليته ونفقته في ذلك المسكن أسرةً واحدة، وإذا كان لديه أكثر من أسرة وكل واحدة تقيم في مسكن منفصل، هنا تعد كل أسرة مستقلة ويتم احتساب الدخل الشهري وتقسيم الاستحقاق لكل أسرة يعولها على حدة.

– ووفقًا للائحة لن يتم إيقاف صرف المعاش عن الأسرة وذلك في حال وفاة العائل أو أحد التابعين، هنا يتم خصم المبلغ المقرر للمتوفى من الحد الأدنى المحتسب للمعاش.

اقرأ أيضًا: دمج المؤسسة العامة للتقاعد مع التأمينات الاجتماعية 1 أغسطس