اجتماعياتلايف ستايل

إنجازات المرأة السعودية تبلغ عنان السماء.. رائدات وصلن للعالمية

لا تزال إنجازات المرأة السعودية تستحق تسليط الضوء عليها مرارًا وتكرارًا،على الرغم من أن تلك الإنجازات باتت أمرًا طبيعيًا على أرض الواقع.

إنجازات المرأة السعودية

ويشهد تمكين المرأة السعودية طفرة كبيرة وسريعة في المجالات كافة، وهو ما ساهم بشكل كبير في زيادة تلك الإنجازات التي لا تتوقف.

فأثبتت المرأة العربية عامة والسعودية خاصة، أنها تستحق تلك المساحة الكبيرة التي مُنحت لها لتنطلق نحو المزيد من التقدم.

ومع اقتراب اليوم الوطني السعودي الـ91، ترصد «الجوهرة» أبرز أسماء الرائدات السعوديات اللاتي حققن إنجازات عالمية في الآونة الأخيرة، تضاف إلى إنجازات المرأة السعودية، والتي تأتي تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 بدعم من القيادة الرشيدة.


عبير العليان

تعتبر عبير العليان عالمة في مجال النفط، وأحد أهم الخبراء في هذا المجال، فهي أول امرأة عربية، تقتنص جائزة امرأة العام في 2018 للغاز والبترول في منطقة الشرق الأوسط.

واقتنصت «العليان» تلك الجائزة، بعدما نجحت في تطوير مادة كيميائية يمكن استخدامها في تسهيل عمليات حفر آبار النفط وخفض الكلفة والحد من المخاطر.

غادة المطيري

وتعد الرائدة والباحثة غادة المطيري، أحد ألمع الرائدات السعوديات اللاتي قدمن نموذجًا مشرفًا للمرأة السعودية، فهي عالمة سخرت نفسها للاكتشافات في مجالها.

الدكتورة غادة المطيري، بروفيسورة في مجال الكيمياء، واستطاعت أن تقتنص جائزة الإبداع العلمي من منظمة تدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الاميركية، وذلك تتويجًا لها بعد تقديم مشروع بحثي يعتمد على تكنولوجيا النانو.

كذلك تحمل أكثر من 10 براءات اختراع في مجال طب النانو، وهي أستاذة في الكيمياء الصيدلية، وعضو في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو منذ عام 2008.

ونالت بالفعل العديد من الجوائز، لعل أبرزها جائزة المحققين الشباب التي حصلت عليها في 2012 في المؤتمر العالمي للمواد الحيوية المنعقد في تشنغدو بالصين.

وفي عام 2014، منحت جائزة المجتمعات الكيميائية للباحث النشيط من قبل الجمعية الملكية للكيمياء، ونالت زمالة «كافلي» للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم.

قديهمك: السعوديات يقتحمن رياضة المبارزة بنجاح مبهر

مشاعل الشميمري

لمع اسم المهندسة مشاعر الشميمري، كأول سعودية تقتحم مجال الصواريخ بقوة وبخطى ثابتة وواثقة، وتلتحق بوكالة الفضاء العالمية ناسا.

وتعمل «الشميمري» في مجال تصميم الصواريخ في وكالة ناسا لعلوم الفضاء، ومجال هندسة الطائرات والمراكب الفضائية.

كذلك صُنّفت واحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيرًا في العالم، وصنفتها مجلة «Business.com» ضمن أكثر مائة سيدة عربية تأثيرًا.

وصنفها موقع «construction week online» ضمن العشرة الأوائل الأكثر تأثيرًا بمجالها في العالم العرب.

وأنشأت «الشميمري» شركتها الخاصة التي تهتم بإعداد صواريخ مخصصة لإطلاق الأقمار الاصطناعية.

قد يهمك: في يوم ميلاد ولي العهد.. هكذا مهد الطريق لـ تمكين المرأة السعودية


سامية الميماني 

ساهمت الدكتور سامية الميماني، في مجال الطب باختراعات وابتكارات متعددة، فهي أستاذة جامعية ومُخترعة وجَراحَة أعصاب، كأول جَرّاحَة سعودية تتخصص في مجال جراحة المخ والأعصاب، وحصلت على عدة براءات اختراع في عدة مجالات طبية، وذلك من المجلس الطبي الأمريكي.

فنالت براءة اختراع، على جهاز الاسترخاء العصبي، وهو عبارة عن وحدات من أجهزة الكمبيوتر المحاكي؛ لتسطيع من خلاله التحكم في الأعصاب، وخاصة الأعصاب الدماغية المصابة بشلل بحيث تحركها وتشفيها.

كذلك توصلت إلى ابتكار جهاز «الجونج» والذي من خلاله يمكن التحكم بالخلايا العصبية في وقت محدد.
واحترعت جهاز يحمل اسم Mars، يكشف عن حالات السرطان في وقت مبكر، والذي يستطيع الكشف عن مرض السرطان في المراحل الأولى من الإصابة.


ماجدة أبو راس

حفرت الدكتورة ماجدة أبو راس، اسمها بحروف من الذهب في تاريخ المرأة السعودية؛ حيث تعد أول سعودية تظفر بجائزة القيادات العربية النسائية للبيئة عام 2012 من قِبل المنظمة العربية الأوروبية للبيئة.

وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة «سري» البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية، تخصص معالجة تلوث البترول، ومؤسسة ونائبة رئيس مجلس إدارة جمعية البيئة السعودية.

وفي عام 2013، منحتها وزارة الخارجية الأمريكية جائزة قاعة النساء المشاهير في العلوم على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من بين 12 عالمة وباحثة.

بالإضافة إلى ذلك، اقتنصت جائزة وسام التميّز لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم لعام 2013، فئة التنمية والاقتصاد.

واختارتها الأمم المتحدة للبيئة بوصفها أول شخصية نسائية عربية، خبيرة للتوقّعات البيئية العالمية، ومحررة للنسخة السادسة لتقرير البيئة العالمي 2017 في الأمم المتحدة.

 


حنان المزيد 

وفي العام الجاري،حصلت المهندسة السعودية حنان المزيد، على جائزة أفضل 50 قائد مشاريع على مستوى العالم لعام 2021، والتي يقدمها معهد إدارة المشاريع العالمي BMI بالولايات المتحدة الأمريكية.

استطاعت أن تؤكد قدرة الشباب بالمملكة على ذلك التميز المغلف بشغفهم وإبداعاتهم في مجالات تعددة.

ويكرم معهد إدارة المشاريع العالمي، أفضل 50 قائدًا للمشاريع المستقبلية من الشباب البارزين، الذين لديهم القدرة والشغف على إدارة الإبداع والتغيير في مجال إدارة المشاريع.

والمهندسة حنان المزيد، هي القائدة في مكتب إدارة المشروعات بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

 

ولاتزال المرأة السعودية تواصل تقدمها دون ملل، فلا تدخر جهدًا لتقديم طاقتها الكاملة لخدمة المجتمع وتحقيق النجاحات والابداعات، بدعم كامل من القيادة الرشيدة، التي تُمهد لهن الطرق ليببلغ بإبداعهن عنان السماء.

 

قد يهمك:إنجازات المرأة السعودية.. مابين مناصب جديدة ومشاريع مبدعة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى