إطلاق «نظام الترفيه» لاستطلاع الآراء ومشاركة الجمهور

طرحت الهيئة العامة للترفيه، مشروع نظام الترفيه لاستطلاع مرئيات العموم في منصة «استطلاع»؛ انطلاقًا من مبدأ المشاركة والشفافية.

مشروع نظام الترفيه الجديد

ويهدف المشروع إلى تمكين العموم والمهتمين والمختصين في القطاعين العام والخاص من إبداء آرائهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم، فضلًا عن تنمية وتطوير وتنظيم قطاع الترفيه بما يتوافق مع هوية المملكة، وتأسيس مفاهيم تطويرية حديثة تلبي احتياجات المستفيدين وتنسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030.

ويعمل «نظام الترفيه» على تنظيم القطاع الترفيهي وفق الممارسات الدولية، وخلق بيئة مناسبة لإقامة الفعاليات وممارسة الأنشطة الترفيهية، بالإضافة إلى تهيئة البيئة الجاذبة للمستثمرين للاستثمار في القطاع الترفيهي؛ لتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم المحتوى المحلي ورعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويشتمل النظام على سبعة فصول و20 مادة، تضمنت تصنيف الأنشطة الترفيهية التي تشمل كل من «الترفيه الرقمي، إنشاء وتشغيل مدن الملاهي والمراكز الترفيهية، الوجهات الترفيهية المتنوعة، إقامة الفعاليات الترفيهية كالعروض الحية والمهرجانات والمسرحيات الترفيهية والحفلات الغنائية والمعارض الترفيهية».

بالإضافة إلى ذلك، حدد نظام الترفيه الجديد، 9 تراخيص وتصاريح وشهادتي اعتماد تغطي الأنشطة الترفيهية بتصنيفاتها المختلفة، فضلًا عن استحداث آليات مرنة وسريعة لإصدارها وتجديدها وتعديلها وإلغائها بما يكفل تيسير عملية إصدار التراخيص والحصول على البيانات والمعلومات والشروط والمتطلبات اللازمة.

ويشمل النظام، التزامات المرخص له وفي مقدمتها «مراعاة واحترام النظام والآداب العامة، مراعاة الهوية الوطنية، عدم ارتكابه لأي فعل من شأنه الإخلال بالنظام العام أو الآداب العامة»، ومنح مشروع النظام للهيئة صلاحية الرقابة على الأنشطة الترفيهية لما يكفل حماية المستهلك، مع توضيح الحالات التي تستوجب إلغاء التراخيص أو إيقافه في حال مخالفة المرخص له لأحد التزاماته.

وتضمن المشروع بحث الفرص الاستثمارية وتهيئتها للمستثمرين كاقتراح تخصيص بعض الأراضي لاستثمارها في إنشاء مرافق ترفيهية ومزاولة الأنشطة الترفيهية عليها.

في النهاية، دعت هيئة الترفيه، القطاعين العام والخاص والأفراد، إلى الاطلاع على مشروع النظام وإبداء مرئياتهم وملحوظاتهم، من خلال رابط المشروع في موقع منصة استطلاع.

نظام الترفيه الجديد

 

اقرأ أيضًا: الهيئة العامة للترفيه تعلن شروط دخول الأطفال للفعاليات الترفيهية