إطلاق «مبادرة المكتشف الصغير» لتوعية الأطفال بأهمية التنقيب عن الآثار

أطلق الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان؛ وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة التراث، مبادرة المكتشف الصغير، لتوعية صغار السن في جميع مناطق المملكة بأهمية أعمال التنقيب عن الآثار.

مبادرة المكتشف الصغير

وتهدف المبادرة إلى رفع مستوى المساهمة المجتمعية في حماية وصون التراث الوطني، تحت تنظيم وإشراف هيئة التراث، على أن يتم تنفيذها على ثلاث مراحل..

- المرحلة الأولى تستهدف الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة.

- المرحلة الثانية تستهدف الأطفال من عمر 13 إلى 15 سنة، ويشمل نطاقها الصروح التعليمية والمراكز التجارية الكبرى، فضلًا عن الزيارات الميدانية للمواقع الآثرية.

- والمرحلة الثالثة تهدف إلى استمرارية مشاركة صغار السن في أعمال التنقيب التي تقوم عليها هيئة التراث بشكل مستمر، وذلك من خلال رحلات ميدانية تتم جدولتها بناءً على مواسم التنقيب الأثري في مختلف مناطق المملكة.

ورش عمل ومسابقات

وتقدم مبادرة المكتشف الصغير، ورش عمل إرشادية للأطفال بهدف تزوديهم بالمعلومات والطرق الأنسب لعمليات التنقيب عن الآثار، فضلًا عن تنمية روح العمل الجماعي فيهم، وتزويدهم بكل المعارف والعلوم والحقوق والواجبات تجاه الآثار.

كما تتضمن المبادرة مسابقات عن تاريخ وجغرافيا المملكة؛ لتعميق الأثر العلمي المرتبط بمجال التنقيب عن الآثار.

أما عن المواقع الأثرية التي تندرج تحت المبادرة، فتشمل قائمة متنوعة من المواقع من مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تقديم مواقع أثرية افتراضية، عبارة عن مواقع أثرية محاكية للمواقع الحقيقية المتوزعة في جميع مناطق المملكة؛ حيث ستكون بدايتها في منطقة سدوس التاريخية بالتزامن مع تفعيل الأصول التراثية في منطقة الرياض «نقوش».

وتهدف هيئة التراث، من خلال مبادرة المكتشف الصغير، إلى تأسيس مفهوم مبتكر في توعية الأطفال واليافعين بأهمية التراث والآثار وكيفية العناية بها، وذلك من خلال أدوات تطبيقية متكاملة ونماذج مادية ملموسة؛ بما يسهم في بث الحيوية في المجال الأثري ورفع مستوى جاذبيته للصغار.

 

اقرأ أيضًا: «الثقافة» تفتح باب المشاركة في مبادرة عام القهوة السعودية