رمضان 2023.. برنامج وثائقي لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية

أعلنت «القناة السعودية» أنها تستعد خلال شهر رمضان 2023، لإطلاق برنامجًا وثائقيًا خاصًا بالمرحلة الثانية لمشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية.

وكشفت القناة أن البرنامج سيكون بواقع 30 حلقة سيبث خلال الشعر الكريم، ويسلط الضوء على 30 مسجدًا في جميع مناطق المملكة الـ 13.

خطة البرنامج الوثائقي في رمضان 2023

كما يستعرض البرنامج الهوية العمرانية للمساجد وآلية إعادة إحياء جميع عناصرها وفق هوية كل مسجد، وتقنيات البناء وإعادة التأهيل والتطوير.

ويتناول البرنامج التلفزيوني أيضًا منهجية مشروع التطوير في جعل التراث العمراني منطلقًا للارتقاء بالتصاميم الحديثة ومرجعًا معماريًا لعمارة المساجد.

كما يبرز البرنامج الوثائقي للمرحلة الثانية للمساجد التاريخية، جهود المشروع من خلال التوثيق المعماري وأعمال الدراسات والتصاميم لكل مسجد.

وكذلك العناية بتفاصيل وملامح الطرز المعمارية فضلاً عن استعادة الزخارف والنقوش التي تتميز بها التفاصيل والمفردات المعمارية التقليدية للمساجد التاريخية والتي تعكس أنماطاً مختلفة من فنون العمارة.

وسوف تبث حلقات البرنامج في نسخته الثانية، بشكل يومي خلال  شهر رمضان المبارك قبل صلاة المغرب بخمس دقائق.

ويرصد البرنامج الجهود المبذولة في تطوير المساجد التاريخية وأهميتها في تعزيز المحافظة على الطراز المعماري الذي يميز كل منطقة من مناطق المملكة.

مساجد المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان

وجاء هذا البرنامج في نسخته الثانية، بعد نجاح النسخة الأولى له. التي تناولت مساجد المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، في شهر رمضان من العام 1442هـ.

كما أنه استعرض خلاله 30 مسجدًا في 10 مناطق، ولقي آن ذاك أصداءً إيجابية كبيرة بوصفه إنتاجاً إعلامياً مرئياً هو الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يوثق مساجد تاريخية بهذا العدد.

وكذلك الانتشار الجغرافي الذي شمل 10 مناطق في المملكة، إضافة إلى ما تضمنته حلقات البرنامج من ثراء معلوماتي وعمق تاريخي وأبعاد تراثية.

وتضمنت المرحلة الثانية من مشروع تطوير المساجد التاريخية، 30 مسجدًا تاريخيًا موزعة على مناطق المملكة الـ 13، بواقع :

6 مساجد لمنطقة الرياض.

5 مساجد في منطقة مكة المكرمة.

4 مساجد في منطقة المدينة المنورة.

3 مساجد في منطقة عسير.

مسجدان في المنطقة الشرقية.

وأيضًا مسجدان في كل من الجوف وجازان.

مسجدًا واحداً في كل من الحدود الشمالية، وتبوك، والباحة، ونجران، وحائل، والقصيم.

ويعد مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، من المشاريع الداعمة للمساجد التاريخية من حيث عدد المساجد والتكلفة الإجمالية.

وذلك بتأهيل وترميم 130 مسجدًا تاريخيًا في المملكة. ويتم اختيارها بحسب أهميتها من الناحية التاريخية والتراثية.

 

اقرأ أيضًا: بدعم سمو ولي العهد.. «الترفيه» تستقبل أكثر من 120 مليون زائر منذ 2019 حتى 2023