إطلاق برنامج «ثقافة الـ20» للتعريف بدور المملكة القيادي بمجموعة العشرين

أعلنت مجموعة العشرين برئاسة المملكة العربية السعودية، إطلاق برنامج «ثقافة الـ20»؛ للتعريف بالعام الرئاسي للمجموعة بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية.

ويهدف البرنامج الذي تم إطلاقه على مستوى الممكلة، إلى التعريف بدور السعودية في قيادة دفة الحوار تحت شعار «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع».

ويعد برنامج «ثقافة الـ20» الأول من نوعه، الذي يستهدف المستويات التعليمية كافة، تحت إطار موحَّد بنشاطات رقمية متكاملة.

وأكدت مجموعة العشرين ووزارة التعليم في بيان مشترك عقب عقد اجتماعًا استثنائيًا افتراضيًا، أن رئاسة السعودية تضع التعليم ضمن أولوياتها الرئيسية كأحد أهم متطلبات القرن الحادي والعشرين التي تعكس عزم السعودية تسخير التقنية والابتكار لتوفير برامج تعليمية متكاملة.

أهداف البرنامج

يسعى البرنامج إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، وهي:

- نشر الثقافة تجاه رئاسة السعودية لمجموعة العشرين؛ من أجل تسليط الضوء على الدور المحوري الذي تؤديه السعودية خلال سنة الرئاسة في معالجة التحديات العالمية في مختلف المجالات، من خلال وضع السياسات الفاعلة.

- الاحتفاء بالفخر الوطني لرفع حس المسؤولية تجاه المجتمع، وربط الشباب السعودي مع الملايين من نظرائهم بمختلف أنحاء السعودية.

- تشجيع المواطنة العالمية من أجل تعزيز القيم الإنسانية الأساسية بين فئة الشباب، وتشجيعهم على تبني مفهوم المواطنة العالمية.

وتحرص كل من رئاسة السعودية لمجموعة العشرين ووزارة التعليم، على ضمان شمولية البرنامج والوصول إلى أكثر من ثمانية ملايين طالب وطالبة، و525 من شاغلي الوظائف التعليمية، ونحو 25 ألف مؤسسة تعليمية؛ إذ يبلغ إجمالي الفئة المستهدفة أكثر من 55 مليون فرد على مستوى الدول.

ويتكون البرنامج من 6 مبادرات رئيسة متنوعة ومتكاملة، تشمل: - تطبيق تحدي مجموعة العشرين. - تريفيا مجموعة العشرين. - الوحدات التعليمية. - أولمبياد مجموعة العشرين عبر تطبيق تحدي مجموعة العشرين. - مسابقة مجموعة العشرين للجميع عبر الهاشتاق (#G20ForAll). - هاكاثون مجموعة العشرين.

وعقد وزراء التعليم في مجموعة العشرين، اجتماعًا استثنائيًا افتراضيًا؛ لتأكيد الدور المركزي للتعليم في تمكين الإنسان من اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين.

اقرأ أيضًا: «مجموعة العشرين» تعلن استعدادها بالتدابير المالية اللازمة لمواجهة كورونا