إصدار رواية "حروب الرحماء" لـ"إبراهيم عيسى" قريبًا

يُصدر الكاتب الصحفي والروائي إبراهيم عيسى، خلال النصف الأول من شهر أكتوبر الحالي عن دار الكرمة، وهي الجزء الثاني من سلسلته الروائية الاستثنائية "القتلة الأوائل". وذلك بعد عامين من صدور رواية «رحلة الدم» التي تناولت جانبًا شائقًا من التاريخ الإسلامي المسكوت عنه عقب وفاة الرسول.

وتقع رواية «حروب الرحماء» في 688 صفحة من الحجم المتوسط، وتمتد أحداثها في الفترة ما بين مبايعة علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين، وصولًا إلى "الاقتتال الأهلي" الذي وقع إثر ذلك، وما جرى في سبيله من معارك وفتن تاريخية مثيرة للجدل، مثل: موقعة الجمل، وصفين، وواقعة التحكيم الشهيرة بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان.

وتستلهم «حروب الرحماء» كما هي الحال في «رحلة الدم» وقائع التاريخ الإسلامي التي لايزال أثرها ممتدًا حتى يومنا هذا رغم مرور أكثر من 1400 عامًا على حدوثها، وتضفي عليها بعدًا روائيًا ودراميًا شائقًا، ولا تكتفي بسرد ما جرى وفقًا لما هو متداول، وإنما تفتش في الكتب والبحوث الموثقة والمعتمدة، وما وراء المرويات، وتسعى لأن تقيم بناءًا روائيًا موازيًا للتاريخ الإسلامي المدون في كتب التاريخ.

يُذكر أن رواية «رحلة الدم»_ الجزء الأول من «القتلة الأوائل»_ تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، لأشهر متصلة عقب صدورها عام 2016، كما فازت بجائرة نجيب محفوظ في الرواية عام 2018 والتي تمنحها وزارة الثقافة المصرية - المجلس الأعلى للثقافة. وسبق لإبراهيم عيسى أن دخل بروايته «مولانا» القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عام 2013.