إزالة الشعر من المناطق الحساسة.. نصائح ووصفات طبيعية لتجنب الحبوب

إزالة الشعر من المناطق الحساسة في الجسم، تعد من أصعب المهمات التي تقابل الفتيات؛ حيث تمتاز هذه المناطق برقة وحساسية الجلد، مما يجعلها الأصعب في إزالة الشعر الزائد بها.

وعادة ما تتسبب عملية إزالة الشعر من المناطق الحساسة، في ظهور الحبوب، وقد يصل الأمر إلى التهاب وإحمرار الجلد؛ خاصة وأن الوسيلة المستخدمة في إزالة الشعر لها دور كبير في ذلك.

وتختلف طرق إزالة الشعر من هذه المناطق؛ حيث تفضل بعض الفتيات استخدام الكريمات، فيما تختار الآخريات الحلاقة أو الشمع، ولكن يجب اختيار الوسيلة الأقل ضررًا والتي تمنع ظهور الحبوب.

أسباب ظهور الحبوب في المناطق الحساسة بعد إزالة الشعر

ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر، تعد من أبرز المشاكل التي تواجه الفتيات أثناء العناية بالمناطق الحساسة، ويرجع إلى عدة أسباب، أبرزها:

1- استخدام كريمات أو مزيل عرق يحتوي على عطور أو مواد كيميائية، بعد إزالة الشعر مباشرة؛ مما يصيب البشرة بالتهاب الجلد التماسي، وهو التهاب يحدث للجلد عند ملامسته لمادة محددة بشكل مباشر.

2- حلاقة الشعر الزائد بالاتجاه المعاكس لنمو الشعر؛ مما يؤدي إلى تلف الشعرة ونموها باتجاه الداخل، بالتالي ظهور التهاب جريب الشعرة وتكوين الحبوب في المناطق الحساسة.

3- اتساع المسام بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة، بالتالي تكون أكثر عرضة للبكتيريا والالتهاب وظهور الحبوب.

علاج الحبوب في المنطقة الحساسة

هناك عدة طرق طبيعية تساعدك في علاج الحبوب التي تظهر في المنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر منها، ولكن في حال استمرار ظهور الحبوب وعدم اختفائها يفضل استشارة الطبيب؛ لتجنب المضاعفات.

وتعتمد الوصفات الطبيعية على المكونات التي تعمل على التقليل من الالتهابات، فضلًا عن تطهير وتعقيم الجلد من البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب، ومن أبرز هذه الوصفات.

قد يهمك: ماسكات الطماطم للبشرة.. 3 وصفات سحرية للتفتيح

[caption id="attachment_137593" align="alignnone" width="1280"]إزالة الشعر من المناطق الحساسة إزالة الشعر من المناطق الحساسة[/caption]

وصفة جل الألوفيرا

استخدمي الهلام المستخرج من الصبار «جل الألوفيرا» لتهدئة الحبوب والتقليل من إحمرار الجلد في المناطق الحساسة.

ضعي القليل من جل الصبار على المنطقة المصابة، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه بالماء الفاتر، وكرري الوصفة حتى إزالة الحبوب.

وصفة الزبادي والعسل

الزبادي من المكونات الطبيعية التي تعمل ترطيب الجلد؛ حيث يحتوي العسل على مضادات أكسدة قوية تقلل من التهابات الجلد وتعمل على تهدئته.

اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من العسل، وزعي الخليط على الحبوب واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

وصفة خل التفاح

خل التفاح يحتوي على مكونات مطهرة ومضادة للالتهابات؛ لذا يمكنك استخدامه للتخلص من الحبوب بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة.

حففي ملعقة من خل التفاح بالقليل من الماء، واغمسي قطعة من القطن بالخليط ومرريه على الحبوب، وكرري الوصفة 3 مرات يوميًا.

وصفة زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي يمتاز بكونه المهدئ والفعال للبشرة، خاصة في المناطق الحساسة، ولكن احذري من الإفراط في استخدامه بصورته الخام؛ إذ يعمل على انسداد المسام في اليومين اللذين يليان عملية إزالة الشعر.

امزجي ملعقة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند «كزيت ناقل لتخفيف تركيزه»، وضعي المزيج على المناطق الحساسة المصابة بالحبوب، للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: فوائد الأفوكادو للنساء.. يرطب الشعر والبشرة ويحرق الدهون

[caption id="attachment_145430" align="aligncenter" width="1375"]إزالة الشعر من المناطق الحساسة إزالة الشعر من المناطق الحساسة[/caption]

نصائح لتجنب الحبوب بعد إزالة الشعر من المناطق الحساسة

1- الاهتمام بنظافة المناطق الحساسة، من خلال غسلها بالماء فقط أو الغسول المخصصة لهذه المناطق.

2- تجنب استخدام الصابون على المناطق الحساسة؛ لتجنب ظهور الحبوب أو الالتهابات وأيضًا اسمرار الجلد.

3- الحرص على تجفيف المناطقة الحساسة جيدًا بطريقة التربيت الخفيف.

4- بالإضافة إلى ارتداء ملابس قطنية فضفاضة.

5- تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيمائية، مثل العطور أو مزيلات العرق.

6- البعد عن حك المنطقة المزال منها الشعر.

7- ترطيب البشرة جيدًا بعد إزالة الشعر منها، باستخدام مكونات طبيعية مثل «العسل»، أو كريمات لطيفة على البشرة وخالية من العطور.

8- يفضل تقشير الجلد باستخدام مقشر طبيعي مثل «السكر وزيت الزيتون»، قبل البدء بعملية إزالة الشعر من المناطق الحساسة.

قد يهمك: قبل الزفاف.. زيت طبيعي يساعد على تفتيح الأماكن الحساسة