إتيكيت المائدة.. أجواء ألفة لابد من إحيائها

المائدة التي تجمعنا، في جو من المتعة، والترفيه، والمرح خاصة مع الأهل والأحباب، مايعكس الألفة والمحبة، إلا أن مايزيدها جمال وأناقة تفاصيل ما يقدم عليها من طعام وشراب، وكذلك الالتفات الأسري المفعم بالمحبة، ما يمكن اختصاره في «إتيكيت المائدة».

وتختلف ثقافات الطعام باختلاف الدول وما يميزها، وكذلك باختلاف الأفكار، إلا أنه يوجد سلوكيات لابد من اتباعها، وإحيائها يعتبر ضرورة ومن فنون إتيكيت المائدة.

آداب الجلوس على المائدة

1- الجلوس المنتظم حول المائدة، باحترام جلوس كبير السن أولاً وتقديم كرسيه ومساعدته في الجلوس. 2- في حال لا يوجد كبير السن، عادة تجلس ربة المنزل على رأس المائدة وأمامها والد الأبناء وتجلس على يمينه الابنة الكبرى والابن الأكبر إلى يمين والدته، ثم الولد الثاني على يسار الأب. 3- الابتعاد عن الفوضى في الجلوس وإصدار الأصوات المزعجة أثناء استعمال الصحون وأدوات المائدة. 4- عدم الانحناء بالظهر أو الرأس، على المائدة وما يحتويها من أطباق. 5- الابتعاد عن التدخين أثناء الطعام.

إتيكيت المائدة

6- عدم استعمال السكين، في الفم أثناء تقطيع الطعام، أو إصدار صوت في التقطيع. 7- الابتعاد عن خلط الطعام بأكثر من نوع وبنفس الطبق، يمكنك سكب ما ترغب بتناوله أولًا بأول.

8- تناول الحساء أو الشوربة، بإحدى الطريقتين: أ- إذا قدم الحساء بسلطانية كبيرة، يمكنك سكب ما يكفيك وترك معلقة السلطانية ليستخدمها غيرك دون إصدار صوت. ب- إذا قدم الحساء بفنجان صغير، يمكنك شربه من الفنجان.

9- يجب المسك بالفوطة الموجودة أمامك ونفضها ثم وضعها على الركبة، ذلك يزيدك أناقة.

10- حوار المائدة، يجب أن يكون حوارًا هادئًا ولطيفًا.

الإعلامية ناهد الأغا خبيرة إتيكيت

اقرأ أيضًا: إتيكيت مواقع التواصل الاجتماعي.. ضوابط ومسؤوليات