إتيكيت الطابور.. الانتظار حالة وسلوك

هناك عند شباك التذاكر ترمق صفًا مكتظًا بالأشخاص من فئات عمرية مختلفة.. وفي إحدى مكاتب خدمة العملاء قد يصدمك طابورٌ طويلٌ من أجل الحصول على دور لإنجاز مهمة أو تحقيق خدمة.. وعند المصعد وخلال التسوق في أحد المولات طابور من الأفراد عند الكاشير.. وغيرها من المشاهد التي قد ينتج عنها بعض المشادات، ما يتطلب معرفة ما يطلق عليه «إتيكيت الطابور».

وهناك مجموعة من المبادئ العامة لذوقيات الانتظار أو «إتيكيت الطابور»، والتي ينبغي الحرص على نشرها كثقافة بين أفراد المجتمع.

إتيكيت الطابور

1- على كل شخص في الطابور الالتزام بالدور والترتيب والقواعد المتعارف عليها. 2 - العنصر الهام هو التحلي بالصبر.

3- استغلال وقت الطابور باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشرط عدم إزعاج الآخرين. 4- عند الاستعجال لأمر، قد يخلق نوع من الإزعاج للآخرين، فلا تتعدى دورك فقد يربك مقدم الخدمة هذا السلوك.

5- الاحترام يعزز العمل الجماعي، ويعكس رقي الأشخاص، وإذا انتابك الملل في الانتظار يمكنك أن تتحدث مع الذي أمامك إذا كانت لديه رغبة في الحديث، شرط عدم رفع الصوت.

إتيكيت الطابور 6- يجب احترام الجميع للدور، فلا داعي لتخطي من أمامك أيًا كانت الأسباب، وحاول خلق لغة للتفاهم مع من يحاول تخطيك.

7- المحافظة على ابتسامتك، مهما كنت تعاني من ضغوط قابل الناس أمامك بوجه مبتسم.

8- دورك سيأتى لا محالة، فلا مانع أن تعطي الأولوية لكبار السن، هذا دليل على احترامك و تقديرك للآخرين.

9- مع فترة كورونا، زاد القلق، وما علينا إلا تنفيذ الإجراءات الاحترازية، والالتزام بالتباعد عند الوقوف، وان كنت تشتكي من العطاس يمكنك لبس الكمامة وان تدير وجهك، كي لايقلق الآخرين.

10-استخدام هاتفك، يفضل أن يكون بهدوء دون إصدار حركات وإيماءات جسدية تعرقل انتظام الدور.

11-عزز سلوكك باحترام نفسك، والذي يفرض احترام الآخرين لك.

الإعلامية ناهد الأغا خبيرة إتيكيت

اقرأ أيضًا: إتيكيت الأزواج.. الكثير من الحب وبعض التغاضي