استشارات

أهمية قشور الفواكه والخضراوات للصحة

تمتلك قشور الفواكه والخضراوات العديد من الفوائد، التي قد لا يلتفت لها الكثيرون، رغم المنافع الصحية التي تعود على الجسم من تناولها.

أهمية قشور الفواكه والخضراوات

يجهل العديد من الأفراد الفوائد الصحية التي تعود عليهم من خلال تناول الفواكه والخضراوات، لاسيما قشورها التي أثبتت أبحاث وتجارب فوائدها الكبيرة.

ونصحت الدراسات بأهمية تناول الفواكه والخضراوات غير المقشرة، لأن القشور غنية بالعناصر والمواد الغذائية؛ لذا تستعرض “الجوهرة” في التقرير التالي، أهمية قشور الفواكه والخضراوات..

 

أهمية قشور الفواكه والخضراوات

 

– البطاطس

تعتبر قشرة البطاطس من القشور المفيدة، بفضل ما تحتويه من ألياف وعناصر غذائية صحية، مثل فيتامينات B وC، والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وتستخدم في تخفيف الهالات السوداء للبشرة.

 

– التفاح 

يحتوي قشر التفاح على فيتامينات أكثر مما بداخلها، بالإضافة إلى الألياف.

وتفيد قشور التفاح، في وقف تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، بجانب احتوائه على مضاد للأكسدة يطلق عليه «كيرسيتين»، والذي يساعد العقل والرئتين على العمل بشكل أفضل.

 

– الباذنجان

تمتلك قشور الباذنجان خاصة ذات اللون الداكن، عددًا من مضادات الأكسدة، كما تحتوي أصناف الباذنجان الأرجواني على العديد من العناصر الغذائية.

 

– المانجو 

تحتوي قشرة المانجو على عدد من الألياف الغذائية المفيدة بالإضافة إلى فيتامينات E و C، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيدة للصحة.

قشرة المانجو غنية بالأحماض الدهنية المتعددة وغير المشبعة، بالإضافة إلى أوميغا 3 وأوميغا 6، لذلك ينصح بتناول قشرة المانجو في بعض الأوقات.

 

 

– الخيار 

تتركز العناصر المفيدة للخيار، في القشرة الخارجية ذات اللون الأخضر الداكن؛ حيث تحتوي على عناصر  البوتاسيوم  والألياف، وفيتامين K الذي يعد أحد العناصر الغذائية، التي تدعم صحة العظام وتجلط الدم.

 

– الكيوي

رغم أن قشرة الكيوي شكلها خشن، إلا أنه يمكن كشطها بسهولة والاستفادة من فوائدها الغنية بمضادات الأكسدة، والفلافونويد وفيتامين C.

 

– الكوسا 

قشر الكوسا يحتوي على الألياف والبوتاسيوم بجانب نسبة من فيتامين C، بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة، مثل اللوتين والكاروتين، ومن الممكن الحصول على فوائد هذه القشور عند مزجها مع السلطة.

 

– الموز 

على الرغم من صعوبة تناول قشرة الموز وطعمه، إلا أنه يحتوي على عدد من المركبات الصحية الرائعة، مثل البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، كاللوتين المفيد لصحة العين.

ويمكن غلي قشور الموز لعدة دقائق ثم تجفيفها بالفرن، وتستخدم كالشاي للاستفادة من الحمض الأميني الذي تمتلكه.

 

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة يمكن تناولها ليلا ولا تؤثر على وزنك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى