أهمية الإكثار من شرب الماء في فصل الصيف

شرب المياه في الصيف عادة لا يمكن إهمالها؛ للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف الذي يتسبب في العديد من المشاكل الصحية.

وتعتبر المياه المصدر الرئيسي للحياة للكائنات الحية، نظرًا لترطيب الجسم وأداء الوظائف الأخرى بشكل سليم، بالإضافة لعملية تخليص الجسم من السموم وحمايته من الأمراض المختلفة.

ويعمل الماء على تعزيز دور العديد من وظائف الجسم كالتالي:

- المحافظة على درجة حرارة الجسم - تسهيل عملية الهضم - التخلص من الفضلات في البول والبراز - تشحيم المفاصل - ليونة وصحة الجلد والبشرة

كما يعمل الماء على ترطيب الجسم بشكل جيد؛ نظرًا لأن جسم الإنسان يحتوي على 60% من الماء، ويتم التخلص من جزء منها عن طريق البول والتعرق والتنفس، لذلك يتطلب تعويض الماء حتى لا يتعرض الجسم للجفاف مما يترتب عليه العديد من الأمراض.

وينصح الأطباء بضرورة شرب الماء وليس المشروبات السكرية أو الغازية، نظرًا لأن الماء لا يحتوي على دهون أو مواد حافظة أو سعرات حرارية تضر بالجسم وتؤدي إلى السمنة، لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء يوميًا.

وتختلف الكمية المناسبة للماء من شخص لآخر وفقًا للحالة الصحية ومستوى النشاط ودرجة الحرارة، فالرياضي الذي يتدرب في الطقس الحار يحتاج كمية ماء أكثر من الشخص الجالس أمام الكمبيوتر.

حالات تتطلب شرب كمية كبيرة من الماء

- المرأة الحامل أو المرضعة. - من يعاني من قصور في عمل القلب. - من يتعرض للقيء والاسهال المستمر. - من يأخذ أدوية تجعلهم يتبولون باستمرار.

اقرأ أيضًا: فوائد المياه والمشروبات عالية الأكسجين.. «استشاري» يكشف الحقيقة