أنواع من الشاي تخفف نزلات برد الشتاء

هناك عدة أنواع من الشاي تساهم في التخفيف من نزلات البرد في فصل الشتاء، خاصة مع انتشار الفيروسات خلال هذه الأيام.

أنواع من الشاي لتخفيف البرد

ويوصي العديد من الأطباء بتناول المشروبات الدافئة، بشكل خاص في فصل الشتاء، بسبب تأثيره المباشر في التخفيف من الاحتقان بجانب ذوبان البلغم.

وهناك 5 أنواع من الشاي العشبي، قد ثبتت فاعليتها في التخفيف من نزلات البرد الشتوية، وينصح الأطباء بتناولها.

أنواع من الشاي تخفف نزلات برد الشتاء

  • عرق سوس
توصلت عدد من الأبحاث، إلى أن جذور عرق السوس، تساهم في القضاء على البلغم والمخاط.

فهي تعمل كطلاء شامل يساعد في التهدئة من التهاب الحلق، وذلك بسبب المواد التي يحتوي عليها، مثل «Liquilitin- Glycyrrhizin»، بجانب أن الغرغرة تساعد في الحد من آلام الحلق.

 

  • الخطمي
يعمل جذر الخطمي في التقليل من التهاب الحلق، ويرجع ذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الصمغ المهدئ.

كذلك كشفت دراسة حديثة، أن الأفراد الذين تناولوا مستخلصات من جذر الخطمي قد شعروا خلال 10 دقائق من العلاج بتهيج أقل في الحلق، وكانت لديهم رغبة أقل في السعال.

 

  • الدردار
أوضحت دراسة حديثة أن الأفراد الذين يعانون من التهاب الحلق ويتناولون الدردار الزلق من 4-6 مرات خلال اليوم، ولمدة تصل لـ7 أيام، كان ألم الحلق لديهم أقل من الأفراد الذين شربوا الشاي الوهمي.

وفي حالة إذا كنت ترغب في تجربة شاي الدردار الزلق، فستجده في بعض متاجر الأطعمة الصحية أو في الصيدليات ومن ضمن مكونات شاي «Throat Coat».

[caption id="attachment_159663" align="aligncenter" width="980"]أنواع من الشاي تخفف نزلات برد الشتاء أنواع من الشاي تخفف البرد[/caption]

  • الشاي الأخضر
يمتلك الشاي الأخضر، مركبات قوية مضادة للأكسدة، تسمى «بوليفينول»، والتي تساهم في تحفيز جهاز المناعة لمحاربة فيروسات البرد والإنفلونزا، بجانب التخفيف من آلام الحلق.

كذلك يحتوي على مركب «epigallocatechin-3-gallate»، والذي يعمل على التقليل من البروتينات الالتهابية بالجسم، ويمكن الاستفادة من هذا النوع من الشاي من خلال شربه، أو بالغرغرة لمدة 30 ثانية في المرة الواحدة.

 

  • الزنجبيل
الزنجبيل غني بمركبات «gingerols و shogoals»، والتي تمتلك عددًا من الخصائص المسكنة للألم ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى ذلك تعمل على تهدئة التهاب الحلق.

وأثبتت بعض الدراسات العلمية أن الزنجبيل يمتلك عدة خصائص مضادة للميكروبات، والتي تساهم في مكافحة الالتهابات الفيروسية والتي من الممكن أن تؤدي لالتهاب الحلق.

 

اقرأ أيضًا: «سعود الطبية» توضح أبرز الخرافات عن لقاح الانفلونزا الموسمية