أمر سام باستقلال 3 جامعات وفق نظام الجامعات الجديد

صدرت موافقة المقام السامي الكريم، على تسمية 3 جامعات لتكون ضمن الجامعات التي يُطبق عليها نظام الجامعات الجديد، وهي: جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

من جهته، رفع الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم رئيس مجلس شؤون الجامعات، الشكر والتقدير، لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي العهد الأمين -حفظهما الله-؛ بمناسبة صدور موافقة المقام السامي الكريم، على استقلال 3 جامعات وفق نظام الجامعات الجديد، بما يحقق رؤية سمو ولي العهد في التمكين والتميّز والجودة والتطوير المستمر.

وأضاف الوزير آل الشيخ: إن الجامعات الثلاث ستتمكن من الاستقلالية المنضبطة في بناء لوائحها الأكاديمية والمالية والإدارية، وإقرار تخصصاتها وبرامجها وفق الاحتياجات التنموية وفرص العمل في المنطقة التي تخدمها، وذلك وفق السياسات العامة التي تقرها الدولة من خلال مجلس شؤون الجامعات.

واعتمد مجلس شؤون الجامعات، 23 معيارًا و74 مؤشرًا لتحديد مدى جاهزية الجامعات، لتطبيق نظام الجامعات عليها؛ وفق ثلاثة مجالات تشمل الجوانب الأكاديمية، والإدارية والمالية، وتشكيل لجنة للمراجعة والفحص والتدقيق، تضم خبراء من عدد من الجامعات لعملية تحليل الجاهزية.

 

اقرأ أيضًا... «المرور» تكشف عقوبة استخدام الفرامل دون حاجة