أكلات رمضانية للرجيم.. 4 وصفات وأفكار مبتكرة

يبحث الكثير منّا في الوقت الحالي عن أكلات رمضانية للرجيم؛ حيث يتجنب الكثير منا الوقوع في الفخ خلال الشهر الكريم، وكسر النظام الغذائي الصحي أمام وجبات الإفطار الشهية، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

أكلات رمضانية للرجيم

فإذا كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا صحيًا لخسارة الوزن، لا تتوقفي عن ذلك خلال الشهر الكريم؛ فيمكنك الاستمتاع بوجبات إفطار شهية وقليلة السعرات في الوقت نفسه، دون حاجة إلى كسر نظامك الصحي.

وتقدم مجلة «الجوهرة» في التقرير التالي، مجموعة أكلات رمضانية للرجيم، يمكنكِ تحضيرها والاستمتاع بها مع أسرتك.

قد يهمك: أكلات رمضانية.. طريقة عمل سمبوسك بحشوة السبانخ وجبن الريكوتا

[caption id="attachment_178193" align="alignnone" width="1024"]أكلات رمضانية للرجيم أكلات رمضانية للرجيم[/caption]

كرات اللحم للرجيم

- لحم مفروم/ 500 غرام (خالٍ من الدهون) - البصل/ 2 حبة (متوسط الحجم/ مفروم) - عصير طماطم/ كوب ونصف - معجون الطماطم/ ملعقة كبيرة - زيت الزيتون/ 2 ملعقة كبيرة - ملح/ 2 ملعقة صغيرة - فلفل أسود/ 2 ملعقة صغيرة - الكمون/ 2 ملعقة صغيرة

طريقة التحضير في وعاء عميق، نضع بصلة واحدة مفرومة ونضيف لها اللحمة المفرومة مع ملعقة صغيرة واحدة من الملح والكمون والفلفل الأسود، ثم نحرك المكونات مع بضعها بشكل جيد. نعجن خليط اللحم جيدًا ثم نضعه في الثلاجة مدة ساعة ونصف حتى نستطيع تكويره بسهولة أكبر. نأخذ كمية قليلة من اللحمة بواسطة اليدين، ثم نقوم بتدويرها، ونرصها في صينية الفرن بعد ذلك. ندخل الصينية إلى الفرن ونضعها في الوسط على حرارة 200 درجة، مع التشغيل من الأسفل والأعلى ونتركها مدة 15 دقيقة ثم نخرجها من الفرن. أثناء وضع الصينية في الفرن، نقوم بوضع قدر على نار متوسطة، ثم نسكب زيت الزيتون فيه. بعد ذلك، نضيف البصلة المتبقية ونقلبها مع الزيت، بعد أن يميل لون البصل إلى الذهبي نسكب عصير الطماطم مع معجون الطماطم وملعقة صغيرة من المح والفلفل الأسود والكمون، ونحرك المكونات مع بعضها بشكل جيد، نتركها على نار هادئة مدة 15 دقيقة ثم نرفعها عن النار، وتكون الصلصة جاهزة. نخرج صينية اللحمة من الفرن، ونسكب الصلصة عليها ثم نعيدها إلى الفرن، ونتركها ما بين 15-20 دقيقة حتى تنضج اللحمة جيدًا، ثم نخرجها من الفرن. تقدم ساخنة.

[caption id="attachment_178189" align="aligncenter" width="750"]أكلات رمضانية للرجيم أكلات رمضانية للرجيم[/caption]

كبسة باللحم دايت

- اللحم/ 500 غرام (مقطع) - الأرز/ 3 أكواب - معجون الطماطم/ ملعقة صغيرة - طماطم/ 500 غرام (مقطعة) - مسحوق الثوم/ 3 فصوص - البصل/ كوب (مقطع) - هيل/ ربع ملعقة كبيرة - ملح/ ملعقة صغيرة - البهار الأبيض/ نصف ملعقة صغيرة - الزيت/ 2 ملعقة صغيرة - الزعفران/ نصف ملعقة صغيرة (منقوع بالماء) - الماء/ حسب الحاجة

[caption id="attachment_134721" align="aligncenter" width="751"]أكلات رمضانية للرجيم أكلات رمضانية للرجيم[/caption]

طريقة التحضير في قدر على النار، ضعي الزيت واقلي البصل والثوم، ثم أضيفي اللحم واقلي قليلًا. أضيفي الماء مع الطماطم، ومعجون الطماطم، والبهارات، والملح، واتركي القدر يغلي حتى ينضج اللحم، مع إضافة الماء عند الحاجة. في هذه الأثناء، اغسلي الأرز جيدًا وانقعيه لمدة 20 دقيقة، ومن ثم صفيه واطبخيه في قدر في 5 أكواب من مرقة اللحم. ضعي القدر على نار هادئة حتى ينضج الأرز ووزعي فوقه الزعفران المنقوع.. اسكبي الأرز في طبق التقديم، واسكبي اللحم فوقه وقدميه ساخنًا.

كفتة البطاطس بالباذنجان للرجيم

- لحم مفروم/ 500 غرام - ملح/ ملعقة صغيرة - بهارات مشكلة/ نصف ملعقة صغيرة - القرفة/ نصف ملعقة صغيرة (مطحونة) - البيض/ 1 حبة - بقسماط/ 2 ملعقة كبيرة (كعك مطحون) - الزيت/ حسب الحاجة (للقلي) - الباذنجان/ 4 حبات (مقطع دوائر ومقلي) - البطاطس/ 4 حبات (مقطعة دوائر ومقلية) - معجون الطماطم/ كوب - ماء ساخن/ ربع كوب - طماطم/ 2 حبة (مقطعة أرباع)

طريقة التحضير حمي الفرن على درجة حرارة 200 مئوية. لتحضير اللحم، ضعي اللحم المفروم مع الملح والبهارات المشكلة والبيضة والبقسماط. اعجني المكونات جيدًا، ثم كوريها ومديها قليلًا على راحة يدك، للحصول على قرص مسطح. اقلي أقراص اللحم في قدر من الزيت الغزير الحامي حتى تنضج. صفي اللحم والباذنجان بالتناوب في صينية زجاجية دائرية. ضعي البطاطس ثم الطماطم في وسط الصينية. اخلطي معجون الطماطم بالماء، واسكبي الخليط فوق الطبق. أدخلي الصينية إلى الفرن لمدة 20 دقيقة، حتى يغلي المزيج. قديمها ساخنة.

قد يهمك: طريقة عمل كانيلوني بالبشاميل لايت للرجيم

أصابع الدجاج بالشوفان للرجيم

- صدر الدجاج/ 1 كيلو - دقيق/ كوب - النشاء/ 3 ملاعق كبيرة - الشوفان/ 2 كوب (مطحون) - بقسماط/ كوب (مطحون) - مرق دجاج/ 1 مكعب - ملح/ رشّة - بابريكا/ رشّة - ثوم بودرة/ رشّة - فلفل أسود/ رشّة - بودرة البصل/ رشّة - الماء/ نصف كوب

طريقة التحضير قطعي الصدور على شكل أصابع طويلة وسميكة إلى حد ما. حضري بولتين واحدة ضعي فيها الدقيق والتوابل والنشا واعجنيها بالماء، بحيث تكون عجينة سائلة ومتماسكة إلى حد ما. والبولة الأخرى ضعي فيها الدقيق والشوفان والبقسماط والتوابل. حمي الزيت في المقلاة على النار. ضعي أصابع الدجاج في البولة السائلة، ثم في بولة الشوفان والبقسماط والدقيق، ثم في الزيت ثم صفيه على مناديل مطبخ وتقدم.

قد يهمك: وجبة صحية ولذيذة.. حضري ستيك الدجاج بصوص المشروم

قد يهمك: كنافة بحشوة الكاسترد والنوتيلا على مائدة رمضان 2022